التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| طلاب "الجامعة الحديثة" يبتكرون غواصه آليه تتحرك للأمام والخلف

قال أحمد مفرح عضو فريق الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات "M T I" في اختتام النهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية، إن الغواصة البحرية الآلية "R O V" التي قاموا بابتكارها متطابقة من حيث الجزءين الأمامي والخلفي، وبذلك فهي تتحرك إلى الأمام وإلى الخلف من خلال التحكم عن بعد.

وأضاف مفرح، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الفريق استفاد الكثير من خلال تلك التجربة، على الرغم من كونها العام الأول للمشاركة في المسابقة لهم، معقبا "إن شاء الله لن يكون الأخير"، لافتا إلى أن أداء الفريق كان متوسطا يميل إلى الجيد، وتقدر تكلفة الغواصة إجمالية قرابة 12 ألف جنيه.

ولفت مفرح إلى أن الشكل الذى ابتكروه للغواصه مختلف عن أى غواصة مشاركة في المسابقة، فجميع الغواصات تتباين أشكالها مابين المربع والمستطيل.

وأوضح أن المواد التي تم استخدامها في تصنيع الغواصة هي عبارة عن مواسير "بي في سي" العادية، تم تشكيلها بماكينة الخراطة، وتم استخدام الليزر في تكوين الغواصة لتحديد المسافات وتحديد طبيعة المهمة، سواء كانت لحام أو تركيب أو قياس عمق، كما أنها مزودة بكاميرا تعمل في الاتجاهين، أفقيا ورأسيا، واستخدمنا العزل الميكانيكي "ألوظة".

وأوضح أن العقبة الوحيده التي قابلتهم أثناء ابتكار الغواصة، هي المواتير التي اضطروا لشرائها من الخارج عن طريق الإنترنت، حيث إنها غير متوفرة في مصر، "استخدمنا 8 مواتير فضلا عن مدة العمل في المشروع التي قاربت 4 أشهر، لأننا كنا نعمل في الإجازات، ونحن من تخصصات مختلفة وخصوصا أننا في الجامعة نظام ساعات معتمدة.

يذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد  اختتمت، أمس السبت، النهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية، بمشاركة 42 فريق من مختلف الجامعات والمحافظات المصرية على مدار أربعة أيام خلال الفترة من الأربعاء 22 أبريل حتى السبت 25 أبريل 2015  لتحديد الفرق الخمس الفائزة بالمراكز الأولى والتي ستمثل مصر عالمياً في النهائيات الدولية بكندا خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو المقبل.