التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:44 ص , بتوقيت القاهرة

خبراء: مد حظر التجوال ضروري لمواجهة الإرهاب في سيناء

أجمع عدد من الخبراء العسكريين، على أن قرار مد حظر التجوال ببعض مناطق سيناء، الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت، ضروري لمواجهة الجماعات الإرهابية المتواجدة بتلك المناطق، مؤكدين أن ذلك القرار سيضيق الخناق على الجماعات الإرهابية، وسيدفعهم للهروب بعيدا، مما يسهل عمل الأجهزة الأمنية، ويجعلهم قادرين على محاصرتهم.


يقول اللواء أحمد عبدالحليم: قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بفرض حظر التجوال على بعض المناطق في سيناء، ليس مقصودًا به أهالي سيناء الشرفاء، ولكن هدفه الضغط على الجماعات الإرهابية الموجودة في تلك الأماكن".


وأضاف عبدالحليم في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم السبت: أن "الهدف من تطبيق حظر التجوال هو تضييق الخناق على العناصر الإرهابية الموجودة في تلك المناطق، لاسيما أن الحظر سيؤدي إلى كشفهم"، لافتًا إلى أن "الجماعات الإرهابية ستضطر للهروب بعيدًا عن تلك المناطق، مما يجعل القبض عليهم أمرا يسيرا".


ومن جانبه أوضح الخبير العسكري، اللواء نبيل فؤاد إن "قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بمد حظر التجوال في سيناء مع تخفيض عدد ساعاته، حل وسط  لمواجهة الجماعات الإرهابية، وتحقيق مطالب أهالي سيناء بضرورة إلغاء حظر التجوال".


وأضاف فؤاد تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم السبت، أن الأمور في سيناء لم تستقر بالشكل المطلوب حتى الآن، وقرار مد الحظر هام لمواجهة الجماعات الإرهابية"، مؤكدًا أن "الحظر ساعد قوات الأمن كثيرًا، خلال الفترة الماضية في مواجهة الإرهابيين".


تابع الخبير العسكري، "أهالي سيناء ومحافظها طالبوا الدولة بضروة إلغاء حظر التجوال" لافتًا إلى أن الرئيس لجأ إلى حل وسط، وهو مد الحظر مع تخفيض عدد ساعات.


وفي نفس السياق، قال الخبير العسكري، اللواء شوقي الحفناوي: إن "قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمد حظر التجوال ببعض مناطق سيناء، يهدف إلى القضاء على الجماعات الإرهابية الموجودة في تلك المناطق التي سيتم تطبيق الحظر فيه".


وأضاف الحفناوي في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم السبت، أن "الأسباب التي دفعت الدولة لتطبيق قانون حظر التجوال لازالت قائمة، لذا تم تمديد قرار الحظر"، لافتًا إلى  أن "الجماعات الإرهابية يستغلون فترات الليل لارتكاب جرائمهم".


يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر اليوم السبت قرارًا جمهوريًَّا يتم بموجبه فرض حالة الطوارئ، لمدة ثلاثة أشهر، في عدة مناطق في شمال سيناء، ويسري العمل بهذا القرار، اعتبارًا من غدٍ الأحد، الموافق 26 أبريل الجاري، ووفقًا لقرار الرئاسة، والمناطق التي يشملها حظر التجوال، هي، بدايةً من شرق تل رفح على خط الحدود الدولية، حتى منطقة العوجة، وغربًا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالًا من غرب العريش بطول ساحل البحر حتى حدود الخطوط الدولية في رفح، وجنوبًا من جبل الحلال حتى العوجة والحدود الدولية.


إقرأ أيضا,,