التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:08 ص , بتوقيت القاهرة

الاستشعار عن بعد: نتحكم كليا في "إيجيت سات 2"

قال رئيس هيئة الإستشعار عن بعد مدحت مختار، إن الأنباء التي تواردت عن فقدان السيطرة علي القمر الصناعي "إيجيت سات 2" عارية من الصحة، مؤكداً أن "القمر" تحت التحكم المصري الكامل.


وأوضح رئيس الهيئة، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم، أن الأعطال، التي دار حولها الحديث،"إنما هي أعطال تقنية اعتيادية، تحدث في أي قمر صناعي في العالم، ومن الوارد حدوثها في كل يوم وكل ساعة"، مشيراً إلى أنه سرعان ما تمت السيطرة علي العطل في غضون ساعات.


ولفت مختار إلى أن أي عطل يبدأ أولاً بعدم استجابة القمر للأمر المعطى، والسبب قد يكمن في ضعف في شحن البطاريات، التي سرعان ما تُشحن من جديد، وبالتالي ترجع السيطرة الكاملة على القمر، مؤكدة إمكانية تكرار ذلك أكثر من مره في اليوم الواحد، وتحدث هذه الأشياء مع أي قمر، مهما كان نوعه. 


واعتبر مختار أن الشائعات مغرضة، من أجل "صنع شوشرة" ليس لها أصل أو سبب، تظهر في أوقات مختلفة، وكانت ظهرت أيضاً، أثناء إطلاق القمر من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان، إلي الفضاء في 16 إبريل 2014.


وأضاف مختار أن هيئة الإستشعار تسير طبقاً لخططها الموضوعة، وهي خطة تصنيع أقمار صناعية في مصر بتقنيات روسية، وأوكرانية، وفي القريب العاجل سوف يكون هناك قمر صناعي مصري بالكامل ينطلق من مصر.


كانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، في عددها الصادر الخميس 23 إبريل، ونقلاً عن مصدر مسؤول في مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الصواريخ الفضائية، زعمت أن القمر المصري يرفض الإستجابة للتعليمات والدوران في مداره، بعد أقل من عام من إطلاقه.


اقرأ أيضا: