التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:42 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية: خطة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر

كشف مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي ورئيس المؤتمر السفير هشام بدر، عن إقرار خطة عمل شرم الشيخ لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، خلال الاجتماع الأول الذي استضافته مصر، لمؤتمر لجنة تسيير المبادرة الأوروبية الأفريقية الجديدة، حول تعاون الاتحاد الأوروبي والقرن الأفريقي، بشأن مسارات الهجرة ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. 


وقال بدر، في بيان صحفي اليوم السبت، إن مصر قادت اجتماع اللجنة نحو إقرار خطة عمل شرم الشيخ لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، حيث حرصت على التوصل إلى توافق أوروبي أفريقي يحقق المنفعة والمصلحة المشتركة لجميع الأطراف، مشيرا إلى أن مصر كرست كل جهودها نحو إصدار خطة العمل لنتائج ملموسة، ومشروعات تنموية محددة، وتوفير تمويل دولي مخصص لها، وبحث عدم قصرها في دور "حوار السياسات".


وأضاف أن ذلك يأتى في إطار ترسيخ الدور المصري النشط في تفعيل التعاون الأوروبي والأفريقي المشترك حول الهجرة، لاسيما ما يتعلق بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى تبني سياسات أكثر إيجابية، إزاء الهجرة الشرعية والتنقل، وفتح مسارات جديدة للهجرة القانونية، خاصة في ضوء ارتفاع أعداد الضحايا في الآونة الأخيرة.


وأشار السفير هشام بدر، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقاً متزايداً بين كافة أعضاء لجنة تسيير المبادرة من الجانبين الأوروبي والأفريقي، من أجل إيجاد حلول خلاقة لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، عبر تنفيذ عدد كبير من المشروعات التنموية المتفق عليها لدى الدول المصدرة للهجرة، وبحيث تساهم في تحقيق تنمية مستدامة تقضي على الفقر وتوفر فرص عمل لمواجهة البطالة.


وأكد أن مصر ستواصل إقامة شراكات مع كافة الشركاء الإقليمين والدوليين، لتعظيم القدرات والجهود الوطنية، ونقل الخبرات الفنية في هذا الصدد.