التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

محلب: زيارة أندونيسيا أكدت عودة مصر لوضعها الطبيعي

 وصف رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، زيارته إلى جاكرتا بأندونيسيا في القمة الآفرواسيوية بالناجحة، لافتا إلى أن هذه الزياره والمشاركة المصرية في القمة أعطت رسالة للعالم بأن مصر عادت بقوة إلى دورها الطبيعي والمحوري في العالم، وخاصة قارتي أفريقيا وأسيا.


وأضاف محلب في تصريحات للصحفيين المرافقين له في زيارته لأندونيسيا، أنه سيرفع تقريرا للرئيس عبد الفتاح السيسي حول نتائج زيارته، مشيرا إلى أهمية التواصل المستمر مع الشعوب الأفريقية والآسيوية، وألا نخذلهم، خاصة وأنهم يشعرون بالفعل بأن مصر تمثل الإسلام الوسطي المعتدل والثقل التاريخي الذي يجب أن يعطينا دفعة للمستقبل.


وأوضح محلب أنه ستتم دراسة زيادة عدد المنح للطلبة الأندونيسيين للدراسة في الأزهر، وتقديم المزيد من التسهيلات لهم، مشيرا إلى أنه بحث مع الرئيس الآندونيسي "جوكوى ويدودو" مسألة إطلاق اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر على أحد الشوارع الرئيسية بمدينة باندونج التي شهدت القمة الآفرواسيويه الأولى منذ 60 عاما، خاصة وأن مصر أطلقت اسم الزعيم الأندونيسي أحمد سوكارنو على أحد الميادين الهامة في القاهرة.


ولفت رئيس الوزراء، إلى أننا بالرغم من افتخارنا بالماضي المشرف لبلادنا، إلا أننا لا يجب أن نعيش على هذا الماضى فقط، وإنما نتخذه دفعة للمستقبل وفق رؤية واضحة المعالم، تحقق الأهداف المرجوة وتواجه التحديات وأنه على الشعب المصرى أن يشارك في صنع المستقبل.


وأكد محلب أن الوضع الاقتصادي المصري في تحسن مضطرد، وأن الدليل على ذلك هو رفع المؤسسات الاقتصادية الدولية تصنيف مصر الائتماني، وسيطرة الحكومة على معدلات التضخم، ونجاحها في توفير السلع التموينية.


وقال إنه يتابع تنفيذ قرارات ومذكرات التفاهم والعقود التي وقعتها مصر خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وأن وزير الاستثمار يواصل العمل على تحسين مناخ الاستثمار، واستكمال حل مشاكل المستثمرين، وأنه شخصيا يلتقي بكل مستثمر فور طلبه اللقاء، حرصا على حل المشاكل، والتيسير على المستثمرين في كافة المجالات.


وفيما يتعلق بالملف الأمني، أكد رئيس الوزراء أن هناك تحسنا ملحوظا في الانضباط بالشارع، وأن الحكومة تتحرك في هذا الملف على ثلاثة محاور، الأول مواجهة الإرهاب، والقضاء على البؤر الإجرامية، ومكافحة التفجيرات.