التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

"الرئيس السابق للاستشعار عن بعد" يطالب حجي بتفاصيل اختفاء "إيجيبت سات 2"

طالب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد سابقا، أيمن الدسوقي، العالم المصري عصام حجي بضرورة الإعلان عن تفاصيل ما أعلنه من معلومات عن فقدان القمر الصناعي، واصفا ما ذكره بأنه عار من الصحة وليس لديه دليل علي صحة ما يقول.

ودعا الدسوقي في تصريح لـ"دوت مصر"، هيئة الأقمار الصناعية للرد على ما ذكره "حجي"، موضحا أنه من الممكن أن يتم فقدان الاتصال بأحد الأقمار الصناعية.

كان المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق، أعلن ضياع القمر الصناعي المصري للمرة الثانية، قائلا عبر صفحته الرسمية "فيس بوك" إن ذلك نتيجة طبيعيه لاستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلمية بالداخل والخارج، مضيفا  "305 ملايين جنيه مصري تضيع نتيجة عدم وجود تصور لبناء أو للاستفادة من الخبرات المصرية وغياب وكالة فضاء مصرية".

وأشار حجي، إلي أن القمر المعد للبقاء 11 عاما لم يكمل سنة واحدة، معربا عن شعوره بالحسرة، عند قراءته هذا الخبر الذي انتشر في مجال أبحاث الفضاء.

وتابع "واضح أنه مكتوب علينا نزرع في أرض الغرب ونرجع بلدنا في صناديق شبابنا المقهور يموت وهو بيعدي البحر ويقف العالم عليهم دقيقة صمت وما يقفش أي مسؤول ثانية أمام ضميره و يسأل نفسه إلى متى سيستمر تهميش الشباب و تهجير العقول؟ نحن نستورد النجاح ولكننا لا نصنعه"، قائلا "أتمنى من كل قلبي أن أكون مخطئاً في كل ما قلته".