التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:06 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يلتقي المندوبين الدائمين لمجموعة دول شرق أوروبا لدي الامم المتحدة في نيويورك


 


 اجتمع وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الجمعة، خلال تواجده في نيويورك مع المندوبين الدائمين لمجموعة دول شرق أوروبا فى نيويورك في إطار الترويج لملف الترشح المصري للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، منوها  بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط مصر بدول شرق أوروبا.


وأشار وزير الخارجية، فى بيان له اليوم، إلي أن زيارته الاخيرة لكل من بولندا والتشيك والمجر تطلعات لمزيد من تطوير العلاقات مع دول شرق أوروبا في جميع المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة. 


?وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، إن الوزير شكري، استعرض خلال اللقاء ملف الترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للمرة السادسة وجدارتها لذلك باعتبارها عضو مؤسس للأمم المتحدة واضطلعت بدور بارز فى جهود حفظ السلم والأمن الدوليين على مدار العقود الماضية، وانخرطت فى جهود تعزيز العمل الدولى المشترك فى إطار المنظمة لتحقيق الأمن الجماعى ودعم أهداف ومبادئ الميثاق.


وأضاف عبدالعاطي، أن "شكري" جدد إلتزامنا الكامل نحو إقامة نظام دولى متعدد الأطراف أكثر قدرة وقابلية على مواجهة التحديات والاستجابة لطموحات الشعوب، موضحا، أن شكري تناول خلال اللقاء دور مصر المحوري في تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وفي القارة الأفريقية، مشيرا إلي دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في تقديم مساعدات تنموية وفنية للأشقاء في افريقيا.


وأوضح المتحدث الرسمي، أن شكري، تناول عدد من القضايا الهامة بناء علي طلب المندوبين الدائمين لدول شرق أوروبا تضمنت الاوضاع في قطاع غزة وجهود مصر في رفع الحصار الاسرائيلي المفروض علي القطاع وما تبذله مصر بالتعاون مع النرويج من مساعي مشتركة للعمل علي حث الأطراف المانحة علي الالتزام بتعهداتهما المالية لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وقال عبد العاطي، إنه تطرق للأوضاع في جنوب السودان والجهود المبذولة لتسوية الاوضاع هناك سلميا، ومنوها بدعم مصر لجهود منظمة الإيجاد في دفع الحوار السياسي للإمام بين الحكومة والمعارضة، بالاضافة إلي تطورات الأزمة الليبية والجهود المبذولة للتوصل إلي تسوية سياسية للأزمة آخذا في الاعتبار التحديات الأمنية وتحدي تهديد الارهاب وظاهرة الهجرة غير الشرعية الناجم عن استمرار تدهور الاوضاع الأمنية في ليبيا.


أشار عبد العاطي، إلي أن المندوبين الدائمين لمجموعة شرق أوروبا أعربوا خلال الاجتماع عن دعمهم لترشح مصر للمقعد غير الدائم لمجلس الامن  للعامين 2016/ 2017 لما لمصر من دور محوري في محاربة الإرهاب ومعالجة القضايا الاقليمية المختلفة التي تهدد الأمن والسلم الدوليين وثقتهم الكاملة في قدرة الدبلوماسية المصرية في الأداء بشكل متميز داخل مجلس الامن.