التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:39 ص , بتوقيت القاهرة

خبير بـ"الإسيسكو": متحف للتراث الشعبي باسم الأبنودي

قال خبير التراث بمنظمة الإيسيسكو والأستاذ بكلية الأثار جامعة القاهرة عبد العزيز صلاح إن الأبنودي ظاهرة فريدة تصور مرحلة دقيقة من تاريخ مصر، لما يحمله من تصوير صادق للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر في العصر الحديث، وأعماله تعتبر جزءا مهما من تاريخ ذاكرة مصر الشفهية ينبغي العمل على توثيقه وحفظه وتعريف الآجيال القادمة بفنونه. 


وأضاف، في بيان اليوم، أنه يعد مقترحا بإنشاء متحف للتراث الشعبي باسم الراحل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، الذى سيظل ميراثه الأدبي نبراسا منيرا للأجيال العربية المقبلة، سوف يتقدم به للجهات المعنية بمصر، لافتا إلى أن المتحف سيلقى الدعم من كافة المؤسسسات والمنظمات الدولية المعنية.


وأكد صلاح أن التاريخ يشهد بحجم المعاناه التي تكبدها الفقيد في جمع وتوثيق السيرة الهلالية التي أدرجت في قائمة التراث العالمي، كأول تراث شفهي يدرج على قائمة التراث العالمي، ما يؤكد دوره في حماية الموروث الشعبي العالمي.


وأوضح أن تراث الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي يعد على درجة كبيرة من الأهمية في تاريخ تراث مصر الحديث، حيث تميز شعر الأبنودي بصدق المشاعر ودقة التعبير والقدرة على تصوير الأحداث التاريخية، من خلال وضوح المعاني ودقة وليونة التعابير، ما أسهم في انتشاره بين كافة طوائف المجتمع المصري بصفة خاصة والعربي على وجه العموم.