التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

شكري: حريصون على مقعد مجلس الأمن

التقى سامح شكري وزير الخارجية، أمس الخميس، بعدد من السفراء العرب كممثلين للمجموعة العربية في نيويورك، بحضور ممثل  جامعة الدول العربية في نيويورك.


وأكد شكري خلال الاجتماع حرص مصر الدائم والمستمر على التشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب حول مختلف القضايا، وفي كافة المحافل الدولية والإقليمية، فضلا عن التحركات المصرية لخوض الانتخابات المقرر عقدها في أكتوبر 2015 لشغل المقعد غير الدائم المخصص لإقليم شمال إفريقيا في مجلس الأمن للفترة 2016 – 2017.


وأجمع المندوبون الدائمون العرب، حسب بيان وزارة الخارجية اليوم الجمعة، على أن تواجد مصر سيمثل إثراء لعمل المجلس في ضوء مكانتها الكبيرة وإسهاماتها الكثيرة والمتميزة على الساحة الدولية، وأكدوا أنهم على استعداد تام للمعاونة والمساعدة في الحملة الانتخابية التي تقوم بها مصر.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبد العاطي، إن الوزير شكري استعرض خلال حديثه مع السفراء العرب أن مصر سبق وحصلت على كل من التأييد العربي لعضويتها غير الدائمة للمجلس خلال اجتماع الدورة (139) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى فى مارس 2013.


وحصلت على الدعم الإفريقي خلال القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقى في يناير 2015، مشيرا إلى أن مصر اضطلعت، كعضو مؤسس للأمم المتحدة، بدور بارز في جهود حفظ السلم والأمن الدوليين على مدار العقود الماضية، وانخرطت في جهود تعزيز العمل الدولي المشترك.


وأكد شكري التزام مصر التاريخي بدعم كافة جهود الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية في مناطق النزاعات، خاصة في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث كانت مصر في مقدمة الدول الداعمة لعمليات حفظ السلام منذ تأسيس البعثة الأولى للأمم المتحدة فى الشرق الأوسط عام 1948.