التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

مكتب رئيس الجمهورية ينزع فتيل أزمة مستشفى 25 يناير الخيري

في نوفمبر 2011، وعقب تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك، أعلن المواطن محمد الجارحي، عن تأسيس جمعية خيرية، بمسقط رأسه، في مركز ههيا، محافظة الشرقية، تحت مسمى جمعية شباب 25 يناير لتنمية المجتمع بالشبراوين 


وردا على سؤال:  من أنتم؟، أجاب الجارحي: "نحن مجموعة من الشباب، بعد التنحي مباشرة، بدأنا نشتغل، وعملنا جمعية أهلية في قرية من قرى محافظة الشرقية، اسمها الشبراوين، تتبع مركز ههيا، أشهرنا الجمعية، وكان اسمها شباب 25 يناير لتنمية المجتمع بالشبراوين، برقم إشهار 2122 لسنة 2011".


وحسب بيان نشر على "فيس بوك"، استطاعت الجمعية، خلال 4 أشهر، بجهود ذاتية، تنفيذ عددا من الأنشطة بتكلفة بلغت 100 ألف جنيه، ما بين إعادة إعمار، وتقديم عون مادي لفئات وصفت بالأكثر فقرا، ووضع حجر الأساس للمركز الطبي الخيري الذي يحمل الاسم نفسه.


وعلى حسابه الشخصي بـ"تويتر"، يقدم الجارحي نفسه، بعبارة مختصرة: "صحفي مصري.. حلم حياتي أبني مستشفى 25 يناير الخيري بالشرقية".


عمل الجارحي، بعدد من الصحف المصرية، وهو عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين، حاليا يرأس تحرير برنامج "مانشيت" على قناة "ONTV" المصرية.


صباح اليوم الخميس، أعلن الجارحي، على صفحته بـ"فيس بوك"، نيته الدخول في إضراب عن الطعام، ابتداءً من يوم السبت المقبل، وذلك كرد فعل على قرار الأجهزة المعنية، رفض السماح بإضافة 3 أدوار إلى مبنى المركز الطبي، وقد أطلق وسم (هاشتاج) #تعلية_مستشفى25يناير، والذي لاقى صدى واسع، لدرجة أن الرئاسة المصرية قد تفاعلت معه.



 


بعضا ممن أعلنوا التضامن، على "فيس بوك"، اعتبروا قرار الحكومة "تعسف إداري"، متسائلين عن السبب؟، منهم رسامة الكاريكاتير، دعاء العدل، والتي تساءلت: "لماذا تقف الحكومة أمام أحلام البسطاء؟"





السؤال موجه في الأصل لهيئة التخطيط العمراني، والتي لم يتسن الحصول على رد منها، حول أسباب الرفض، وبخاصة أن الطلب مُقدم منذ مارس الماضي، لرئيس الهيئة، عاصم الجزار، وموضح به أسباب السماح بإضافة 3 أدوار في حدود المسموح به قانونا.


 



 


وعلى حسابه الشخصي بـ"فيس بوك"، أكد الجارحي، تلقيه اتصالا هاتفيا من مكتب رئيس الجمهورية، مساء اليوم، وفي المكالمة أكد مدير المكتب، أن المكتب الفني للرئيس، رصد ردود الفعل على الوسم المُطالب بتعلية مستشفى 25 يناير، عبر وسائل التواصل الاجتماعي" تويتر" و"فيس بوك".


وأكد الجارحي أن المكتب قد اعتذر عن قرار هيئة التخطيط بعدم السماح بإنشاء هذه الأدوار، مرجعا الأمر للبيروقراطية والروتين الوظيفي، على حسب زعمه، وأن رئيس الجمهورية وجه محافظ الشرقية، رضا عبدالسلام، بتقديم التسهيلات اللازمة لحل الأزمة. 


وحسب الجارحي، فقد تم إلغاء قرار الدخول في إضراب عن الطعام، نظرا لسرعة تواصل "مكتب رئيس الجمهورية".