التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:18 م , بتوقيت القاهرة

عدوي لقيادات الطوارئ: لن نعمل في معزل مرة أخرى

عقد وزير الصحة، عادل عدوي، اجتماعا عاجلا لقيادات الطوارئ، اليوم الخميس، بحضور رؤساء الإدارات المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، ومديري المستشفيات الجامعية والمركزية، ومديري مديريات الصحة، ومديري الطوارئ، قائلا: "لن نعمل في معزل مرة أخرى، ويجب أن يلقى مريض الطوارئ في أي مستشفى حكومي نفس الخدمة، التي يتلقاها في أي مستشفى خاص أو جامعي".


وبحسب بيان لوزارة الصحة، أشار الوزير، في بداية الاجتماع، إلى أهمية منظومة الطوارئ، لانعكاسها بصورة مباشرة على حياة المواطن، ومنظومة الصحة ككل، موجها إلى ضرورة الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بمستشفيات وزارة الصحة، ما يضمن التوزيع العادل للخدمات الصحية المقدمة لمرضى الحالات الحرجة بالمستشفيات.


وأكد عدوي ضرورة وضع إطار محدد للعمل من خلاله، عن طريق تفعيل نظام شبكة معلوماتية للربط بين المؤسسات الصحية، ووضع نظام مميكن باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنيات المعلوماتية المواكبة للعصر الحديث، بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.


وأوضح الوزير أنه تم تحضير خطط تدريبية لأطباء الطوارئ وغرف العناية المركزة، شاملة الأطباء والتمريض وطاقم العاملين، مبينا أنه في إطار تعميق التعليم الطبي المستمر، سوف يتم تطبيق مشروع الربط الجغرافي بين مستشفيات وزارة الصحة والجامعات والمستشفيات التعليمية، عن طريق ندب بعض الوقت من الأساتذة من الجامعات القريبة بالأقسام الإكلينيكية بالمستشفيات العامة، لتقديم الخدمة الطبية للمرضى وعمل دورات تدريبية للأطباء بالمستشفيات العامة.


كما ناقش إيجاد آلية للتنسيق في النقل بين المستشفيات المختلفة، مشددا خلال اللقاء على أهمية توافر فصائل الدم، وتوافر المخزون الاستراتيجي من أدوية الطوارئ في جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية.


وأشار إلى أن تلك الخطوة جاءت في إطار مشروع تطوير المستشفيات، ويشمل 3 محاور أساسية، وهي تطوير المنشأة الطبية، ورفع كفاءة الطبيب الذى يؤدي الخدمة، وثالثا الخدمات المقدمة للمريض نفسه، كما تم إضافة خدمة الاستفسار عن أكياس الدم ومشتقاته، الغسيل الكلوي العاجل، مناظير الجهاز الهضمي العاجلة، أجهزة الأشعة المقطعية المتاحة، ومراكز السموم.


جدير بالذكر أن خدمة الطوارئ لإمداد المرضى وسيارات الإسعاف بالمعلومات اللازمة عن المستشفيات، التي يوجد بها أماكن شاغرة في العناية المركزة العادية والقلب والعناية المركزة للأطفال وحضانات المبتسرين وأقسام الحروق، عن طريق استخدام رقم تليفون 137، حيث تم ربط أقسام الطوارئ في المستشفيات بغرفة التحكم المركزي لتوفير المعلومات لاستخدامها في اختصار مدة البحث عن أسرة شاغرة بالمستشفيات، ما يترتب عليه سرعة تقديم الخدمة الطبية لمرضى الطوارئ وإنقاذ حياتهم.


كما تم تفعيل برنامج ميكنة الخدمات الطارئة "137"، في 10 محافظات، وهي القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية وأسيوط وسوهاج والمنوفية والغربية والإسكندرية والبحيرة، بإجمالي 189 مستشفى، كما تم تدريب إداريين وأعضاء هيئة تمريض للعمل علي البرنامج.