التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ناقد فني ومتحدث عسكري.. فجر السعيد "7 صنايع"

"كاتبة سيناريو وإعلامية باحثة في الشأن المصري"، هكذا تصف الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، نفسها على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، متخذة من هذا الحساب نافذة تطل منها كل لحظة في وظيفة جديدة، معظمها لا يتعلق بمهنة "الإعلامي"، لتستحق وصفها، وعلى طريقة المثل المصري الشهير، "7 صنايع".


وكالة أنباء


ما عليك سوى تصفح عدد من الصحف والمواقع الإخبارية العربية حتى تجد اسم "فجر السعيد" باديا وكأنه وكالة أنباء متكاملة، ينقل عنها متابعات الأحداث في مناطق الصراع بمختلف بلدان الوطن العربي لحظة بلحظة.


"السعيد" كانت من أول نشر خبر مشاركة العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، بنفسه في ضربة جوية على معاقل تنظيم "داعش"، وهو ما نفته الحكومة الأردنية في وقت لاحق، فما كان منها إلا أن كذبت وكالات الأنباء الأردنية والعربية التي نفت خبرها.




ووصل الأمر إلى أن شبهت الكاتبة الكويتية نفسها بشبكات "سكاي نيوز"، و"CNN، و"BBC"، في سياق ردها على الهجوم الذي لاقته بسبب نشرها أخبار خاصة بالجيش المصري، قائلة: "للعلم لمن يقول كيف لكويتية أن تعرف أخبار مصر قبل المصريين، أحب أقولكم إن سكاي نيوز وCNN وBBC ليسوا وسائل إعلام مصرية، ومع ذلك تتلقوا الأخبار منها، ولا الأجنبي حلال تصدقونه، والخليجي حرام تصدقونه".



متحدث عسكري


"أقلعت الطائرات المصرية الآن لتقصف ليبيا"، "القوات المصرية تقتل العشرات من مقاتلي داعش في درنة"، "عناصر داعش تفر إلى مدن الجنوب الليبي"، كانت هذه نماذج من تغريدات الإعلامية الكويتية إبان الغارات الجوية التي شنتها القوات المسلحة المصرية على مواقع "داعش" في درنة، منتصف فبراير الماضي، بعد بث التنظيم شريطا مصورا يظهر ذبحه 21 قبطيا مصريا.



وكأنها المتحدث باسم الجيش المصري، نقلت فجر السعيد أخبارا من جانبي المعركة، فنشرت صورا للطائرات المصرية قبل إقلاعها من قواعدها غربي البلاد لتنفيذ هجمات جوية على ليبيا، ثم أتبعتها بأخبار من الأراضي الليبية عن تطورات المواجهات في الميدان بين القوات المصرية وعناصر تنظيم الدولة.


ولم يتوقف قيام "السعيد" بهذه الوظيفة عند هذا الحد، بل عادت إلى ممارستها مجددا مع انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، في 26 مارس الماضي، بقيادة السعودية، لضرب معاقل جماعة الحوثيين في اليمن، استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي.


 




 


الإعلامية الكويتية نفسها توقعت دخول القوات العسكرية البرية للتحالف العربي بريا في صنعاء، نافية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي" مع الإعلامي المصري، أحمد موسى، المذاع على فضائية "صدى البلد"، التصريحات التي تتحدث عن أن السعودية تدخل نفسها في مستنقع لن تستطيع أن تخرج منه.



محام


وفي "الروب الأسود" المميز للمحاماة، خرجت "السعيد" مدافعة عن الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، الذي لا تتوانى في إعلان حبها له، في كل مناسبة، نافية صحة ما نشره الكاتب المصري الكبير، محمد حسنين هيكل، عن حكم ثروة الرئيس الأسبق، ووصفت تصريحاته بالـ"كذب"، مؤكدة أن هيكل اعترف بكذب ما نشره، بحسب مداخلة هاتفية لها مع برنامج "90 دقيقة" علي فضائية "المحور".



ودفاعا عن وزارة الداخلية المصرية، في أعقاب التسريبات التي أذيعت على قناة "الجزيرة" الشهر الماضي، عن وزير الداخلية المصري آنذاك، اللواء محمد إبراهيم، قالت السعيد: "لازم نعمل حملة مليون وردة، كوسام شكر وتقدير لوزير الداخلية، وتعبيرا عن نزاهته وتفانيه في عمله وحرصه الدائم على تطبيق القانون".


خبير أمني


اهتمام فجر السعيد بالشأن المصري لم يقتصر على متابعتها أخبار الحرب على الإرهاب، بل انتقلت إلى الشأن الداخلي، وعلى طريقة الخبير الأمني، طالبت الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستعانة بـ"خبرة" وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، لاسيما بعد أحداث إستاد الدفاع الجوي.


وعلقت الكاتبة الكويتية على حادث استهداف الأبراج الكهربائية المغذية لمدينة الإنتاج الإعلامي قائلة:"إن العمل الإرهابي الذي تسبب في قطع الكهرباء عن القنوات المصرية في مدينة الإنتاج، يؤكد أن الحاجة باتت ماسة لزيارة ?حبيب ‏العادلي في بيته وبعد القهوة نسأله أنت كنت مثبت ?‏الإخوان إزاي".


 




 


وتصدرت فجر السعيد "الترند" المصري مجددا، عندما كشفت وجود صلة تجمع بين "داعش" وحركة "حماس" الفلسطينية، استنادا إلى تغريدة نشرها نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، نصها "قامت داعش في ليبيا بإعدام 21 شخص مسيحي مصري من محافظة المنيا ذهبوا للبحث عن رزقهم فقطعت داعش أعناقهم، الله ونبيه والإسلام برئ من داعش"، وذلك في 12 فبراير الماضي، أي قبل نشر التنظيم الفيديو بـ3 أيام، على حد قولها.



محلل سياسي


وعلى طريقة المحلل السياسي، شددت الكاتبة الكويتية على أن السعودية لن تقبل وساطة ?عمان لخروج آمن للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح.


 




 


فيما عبرت عن إيمانها أن نائب الرئيس اليمني، خالد بحاح، سيكون الرئيس المقبل لليمن بدلا من الحالي عبدربه منصور هادي.


 




 


ناقد فني


واقتبست الكاتبة الكويتية شخصية الناقد الفني، لتعرب عن استيائها من غناء المطربة اللبنانية إليسا أغنية "أول مرة" للعندليب عبدالحليم حافظ، قائلة " الله يرحم عبدالحليم الحمدلله أنه مات قبل لا يسمع إليسا تغني أول مرة"، مؤكدة أن الفنانة اللبنانية لا يصح لها أن تغنى في حفلات "لايف".