التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي: علاقتنا باليونان قديمة ونموذجية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن العلاقات بين مصر واليونان وقبرص، نموذج يحتذى به على المستوى الإقليمي، مشيدا باللقاء الثنائي مع الرئيس اليوناني ومدى التقارب بين مصر واليونان، مؤكدا أنه تم استعراض مختلف المجلات بين البلدين، والتأكيد على العمل على تعزيزها خلال المرحلة الحالية والقادمة.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، أن العلاقات المصرية اليونانية قديمة جدا وترجع لأكثر من 4 آلاف سنة، وأن التبادل الحضاري بين البلدين كان لهما دور كبير جدا، مسجلا تقديره لزيارة الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس لمصر باعتبارها الزيارة الأولى له بعد زيارته لقبرص، وهو ما يعكس المكانة القوية التي تحتلها مصر وينعكس على العلاقات المصرية اليونانية.


وأشار إلى أن العلاقات المصرية اليونانية وطيدة وتتسم بالتكامل، خاصة بالجوانب المتعلقة بالجانب التجاري والاقتصادي، مشيرا إلى تحسن التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى 106 مليارات دولار، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلدين.


وقال إننا نعمل حاليا لمزيد من التعاون التجاري والاقتصادي من خلال اللجنة المشتركة، مشيرا إلى أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والرياضية والمعارض الدولية، إضافة إلى عقد مجلس الأعمال المصري اليوناني.