التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:32 م , بتوقيت القاهرة

"البيئة": شحنة الفوسفات داخل الصندل ولم تتسرب

قال الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة والإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية بقنا، أحمد أبوالسعود، إنه تم التأكد من أن شحنة الفوسفات الغارقة بقنا مازالت داخل الصندل، ولم تتسرب إلى النهر.


وأوضح، أبوالسعود، في بيان الخميس، أنه تم تجهيز المعدات اللازمة من القوات المسلحة، وإحضار 4 وحدات نهرية، حاصرت الصندل الغارق، لمحاولة رفعه من المياه، ونقل حمولة الفوسفات، تمهيدا لتعويم الصندل لمنطقة آمنة.


وأشار إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل من وزارت البيئة والصحة والري وشرطة البيئة والمسطحات ومحافظة قنا وشركة مياه الشرب بقنا للتنسيق ومتابعة الوضع بشكل دوري.


وأضاف أنه يتم أخذ عينات من المياه بصفة مستمرة بمناطق متفرقة بموقع الحادث على مدار اليوم، بواسطة شركة مياه الشرب لتحليلها والتأكد من سلامة المياه، حيث جاءت جميع العينات مطابقة للحدود المسموح بها في القانون، ولا يوجد بها تلوث أو تغير في خصائصها، وتم التأكد من أن جميع محطات المياه الموجودة بالمنطقة تعمل بشكل طبيعي.


وكان وزير البيئة، خالد فهمي، أمر بتشكيل لجنة، يرأسها أحمد أبوالسعود، للتوجه لموقع حادث غرق الصندل النهري المحمل بالفوسفات بمحافظة قنا، للوقوف على آخر تطورات الحادث، ومتابعة عمليات انتشاله.


وكانت أجهزة وزارة الموارد المائية والري، بمحافظات الوجه القبلي، أعلنت حالة الطوارئ القصوى، الثلاثاء الماضي، بعد غرق صندل محمل بـ500 طن سماد عضوي "فوسفات" في نهر النيل، بمحافظة قنا، نتيجة اصطدامه بأحد أعمدة كوبري دندرة العلوي بمدينة قنا، ما تسبب في غرقه.


اقرأ أيضا: