التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:42 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول عراقي: نتسلم طائرات إف 16 يوليو المقبل

أعلن قائد القوة الجوية العراقية، أنور حمد أمين، اليوم الأربعاء، أن عددا من طائرات F16 ستصل بلاده 12 من يوليو/ تموز المقبل، برفقة طيارين مدربين على التعامل معها، فيما أشار إلى أن هذه الطائرات ستستخدم لتنفيذ عمليات مختلفة فور وصولها إلى البلاد.


ونقل بيان لوزارة الدفاع، بحسب ما نقلت صحيفة "السومرية نيوز" العراقية، عن أمين قوله إن "قيادة القوة الجوية لها دور كبير وفاعل في حماية العراق ومطاردة العصابات الإرهابية، وقامت بالعديد من الواجبات في مختلف قواطع العمليات".


أضاف "قد كنا في الولايات المتحدة الأميركية ووضعنا اللمسات الأخيرة من أجل وصول هذه الطائرات يوم 12 يوليو، من هذا العام"، مبينا أن "هذه الطائرات ستصل وبأعداد جيدة مع الطيارين الذين أكملوا جميع التدريبات الخاصة بهذه الطائرة".


وتابع أن "هذه الطائرات ستستخدم في تنفيذ العمليات المختلفة فور وصولها إلى البلاد، وعلى أيدي طيارين عراقيين"، لافتا إلى "وصول المواد الاحتياطية الخاصة بها".


كان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، سعد الحديثي، أكد في يناير الماضي، عدم وجود أي عوائق سياسية أمام تزويد العراق بطائرات أف 16، مشيرا إلى أنها سترسل على شكل دفعات عند استكمال القواعد المخصصة لها.


يذكر أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أجرى الشهرالجاري زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد وزاري رفيع، وعقد اجتماعا مع الرئيس باراك أوباما بمكتب الأخير في واشنطن، وأجرى بعد ذلك سلسلة اجتماعات ولقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين.