التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 01:15 ص , بتوقيت القاهرة

الصحة: معدل الإنجاب في 2014 بمصر "3.5 طفل لكل امرأة"

قال رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، عاطف الشيتاني، إن معدلات الزيادة السكانية في مصر، شهدت زيادة ملحوظة خلال الأعوام الأخيرة، حيث كان معدل الإنجاب 3 أطفال لكل امرأة، عام 2008، فيما وصل إلى 3.5 طفل عام 2014.


وأضاف الشيتاني، في بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، أن معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة، زاد من 24% سنة 1980، إلى 60% سنة 2008، وتراجع في 2014، ليصل إلى 58.5%، ما يضع القطاع أمام تحدي للوصول إلى المعدل المستهدف بـ74% عام 2030.


وتابع رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة أن معدل الزيادة السكانية في مصر وصل إلى 2.6% في عام 2014، ما أدى إلى زيادة عدد المواليد لـ2.5 مليون سنويا، ما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل.


وأوضح أن القطاع يتبنى إتاحة خدمات تنظيم الأسرة لفترة ما بعد الولادة، بالتنسيق مع أقسام النساء والتوليد، وأيضا رفع كفاءة مقدمي الخدمة من فريق الرعاية الطبية من الأطباء والتمريض، باستخدام أحدث الأساليب التدريبية، من خلال مراكز تدريب متخصصة في جميع أنحاء الجمهورية، للتحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الأسرة، عبر تقديم الخدمة وفقا لمعايير قياسية عالمية، استرشادا بالأدلة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية "WHO".


وأكد البيان أن وزير الصحة، عادل عدوي، اجتمع بقيادات قطاع تنظيم الأسرة، حيث ناقش الأهداف العامة للخطة السنوية للقطاع، والتي تشتمل على إتاحة خدمات تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، وتأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة في جميع العيادات على مستوى الجمهورية، إضافة إلى التحسين المستمر لجودة خدمات القطاع المقدمة بالقطاع الحكومي والأهلي والخاص، وأيضا دعم الشراكة مع الجهات التي تعمل في هذا المجال.


وبين عدوي أنه تم توفير 525 عيادة متنقلة، و5243 عيادة ثابتة، لتقديم خدمات تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، وأوصى بضرورة التوسع في إنشاء عيادات بجميع المستشفيات المركزية، ومستشفيات التأمين الصحي، والمؤسسات العلاجية والمستشفيات الجامعية، وذلك لإتاحة الخدمة لتشمل شريحة أكبر من المجتمعات المستهدفة.


جدير بالذكر أن قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة، يقوم بالشراكة مع وزارة السكان والجهات الأخرى التي تهتم بالقضية السكانية في صياغة السياسات التنفيذية لتقديم الخدمة وآليات المتابعة والتقييم، في إطار الاستراتيجيية القومية للسكان، كما يلعب دورا محوريا في تقديم الدعم الفني، والإشراف على جميع برامج وعيادات تنظيم الأسرة بالقطاع الحكومي، كما يقوم بتقديم الدعم الفني ووسائل تنظيم الأسرة للقطاعات غير الحكومية لضمان تقديم خدمات آمنة وفعالة ومقبولة التكلفة.