التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

الخميس.. الحكم على آخر متهم في "تفجيرات الأزهر"

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد محمود الشوربجي، الحكم على آخر متهم في قضية "تفجيرات الأزهر وعبد المنعم رياض"، التي وقعت في عام 2005، وأسفرت عن مقتل 7 وإصابة 22 آخرين، لجلسة غدا الخميس؛ لتغيب أحد أعضاء هيئة المحكمة.


وأرجأت محكمة الجنايات محاكمة المتهم "رضا.س"، المصاب بشلل نصفي منذ وقوع الحادث، بعد معاقبة باقي المتهمين في القضية منذ أعوام حتى تماثل للشفاء، وحضر إلى مقر محاكمته بدار القضاء العالي، اليوم الاثنين، على كرسي متحرك.


وطالب دفاع المتهم، المحامي شوقي التهامي، المحكمة خلال الجلسة الماضية، بحفظ الدعوى الجنائية ضد موكله، نظرا لظروفه الصحية، كما دفع بعدم وجود دليل مادي واحد، يفيد اشتراكه في التفجيرين.


وتسائل المحامي أمام المحكمة، كيف يتهم موكله بتنفيذ تفجيرات وانتسابه لجماعات متطرفة، وهو مصاب بأمراض القلب والكبد منذ 12 عاما، في سنة 2003، مطالبا هيئة المحكمة بإسقاط الاتهامات عنه والقضاء ببراءته.


ترجع وقائع القضية إلى 7 إبريل 2005 عندما فجر "حسن.ب" نفسه بمنطقة الأزهر، وأدى ذلك لمقتل 3 سائحين وإصابة 19 مصريين وأجانب، وفي يوم 30 من ذات الشهر وقع تفجيرا آخر بميدان عبد المنعم رياض، بواسطة المتهم "إيهاب.ي" وآخرين، ما تسبب في إصابة 4 سائحين و3 مصريين، وأعقبه محاولة فاشلة نفذتها سيدتين، أطلقتا النيران على حافلة سياحية بميدان السيدة عائشة، ثم أطلقت إحداهما النيران على الأخرى، فقتلتها ثم أطلقت النيران على نفسها ففارقت الحياة على الفور.


وقرر النائب العام "وقتها "المستشار ماهر عبد الواحد، إحالة 14 متهما بينهم سيدتين إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ.


ونسبت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهمين، عددا من الاتهامات من بينها الانضمام إلى جماعة أسست خلافا لأحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين والاعتداء على الحريات العامة، بأن دعت إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج على نظام الحكم القائم بالبلاد، واستهداف السائحين والأجانب ورجال الشرطة.