التوقيت الثلاثاء، 13 أبريل 2021
التوقيت 04:29 م , بتوقيت القاهرة

جلال سعيد يستعرض خطط تطوير القاهرة مع رابطة زوجات الدبلوماسيين

أكد محافظ القاهرة، جلال مصطفى سعيد، على مواجهة المحافظة بكل حزم للتحديات التي تواجهها من خلال خطط استراتيجية وزمنية ودراسات علمية للقضاء عليها، وإعادة العاصمة لرونقها القديم، وبما يليق بسمعتها العالمية وتاريخها وحضارتها، والعمل على تحسين حياة المواطنين المقيمين بها.


واستعرض المحافظ، خلال لقائه مع رابطة زوجات الدبلوماسيين بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور 65 عضوة، برئاسة مرفت كجوك، أهم التحديات التي تواجه العاصمة، وهي النقل والمرور، وكيفية التعامل مع العشوائيات، ونظافة الشوارع، وتدوير المخلفات، مع إعادة تأهيل وتطوير القاهرة التاريخية، والتي تضم داخلها القاهرة الخديوية.


وقال سعيد، إن المحافظة تعمل على عدد من المشروعات لتحسين إدارة النقل والمرور بالقاهرة، من خلال عدد من المحاور يتم العمل بها بالتوازي، مضيفا أنه جاري تطوير وسائل النقل العام المنظم بمضاعفة أسطول هيئة النقل العام خلال عامي 2014- 2015، حيث تم استلام 550 أتوبيسا، وجاري استلام الباقي خلال الشهور المقبلة.


وتابع: "إن المحافظة تجري مفاوضات مع البنك الدولي لتوفير 500 أتوبيس مكيف، وربط المجتمعات العمرانية الجديدة بقلب القاهرة، إضافة إلى العمل في مشروع إحلال وتجديد سيارات السرفيس التي مر عليها أكثر من 30 عاما، ويبلغ عددها حوالي 1000 سيارة، من إجمالي 9700 سيارة سرفيس مرخص لها العمل بالقاهرة".


وشدد جلال مصطفى أن المحافظة تنفذ 3 مشروعات على أرض محافظة القاهرة، خاصة مترو الأنفاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث "العتبة- إمبابة"، والمرحلة الرابعة من الخط الثالث "مصر الجديدة- السلام"، والمرحلة الأولى من الخط الرابع 6 أكتوبر للجيزة.


وأشار إلى أنه جاري تطوير عدد كبير من المحاور الرئيسية والميادين الكبرى، كميادين التحرير، والسيدة زينب، والسيدة نفيسة، ومداخل القاهرة الرئيسية "الإسماعيلية- السويس"، مؤكدا أنه جاري العمل على تنفيذ مشروع إدارة إشارات المرور إلكترونيا من خلال نشر كاميرات وإشارات ديجيتال على 250 تقاطعا بالقاهرة.


وفي ملف العشوائيات، قال المحافظ، إنه تم تصنيف العشوائيات إلى نوعين، إحداهما خطرة لا بد من الإزالة، والأخرى آمنة يمكن التعامل معها لتحسين الخدمات لقاطنيها مع إعادة تخطيطها، لافتا إلى أنه جاري العمل حاليا في 33 منطقة عشوائية آمنة بتحسين الخدمات بها، من رصف وأرصفة وإنارة وإنشاء سويقات نموذجية ومراكز شباب وتوصيل جميع الخدمات لها.


واوضح سعيد أن العشوائيات الخطرة، جاري تنفيذ عددا من المشروعات السكنية لهم بمنطقة الأسمرات بالمقطم، حيث يتم بناء حوالي 12 ألف وحدة سكنية بمشروعي تحيا مصر والأسمرات، إضافة إلى مشروع المحافظة بالمشاركة مع مؤسسة معا لتطوير العشوائيات، لإقامة مجتمع متكامل يضم أكثر من 5000 وحدة سكنية بمدينة السلام.


ونوه المحافظ بأن هيئة نظافة وتجميل القاهرة وشركات النظافة تتعامل يوميا برفع 14500 طن مخلفات، فضلا عن ما يستجد من أعمال مخلفات البناء، لافتا إلي وجود عدد من الدراسات للاستفادة من هذه المخلفات وتدويرها.


واستعرض المحافظ جهود المحافظة للارتقاء بمنطقة وسط القاهرة، والمعروفة بالقاهرة الخديوية، والمنحصرة ما بين ميادين التحرير ورمسيس والعتبة، مشيرا إلى أن ما تم من أعمال لا يتجاوز 10% من الأعمال المطلوبة، للارتقاء بوسط المدينة، وإعادتها إلى رونقها القديم، مؤكدا أنه في حال توافر التمويل اللازم يمكن تحويل وسط العاصمة إلى تحفة معمارية مثل عواصم العالم الكبرى.