التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم الفني يستقبل الفائزين في مسابقة "الروبوت" الأحد

يصل طلاب مؤسسة مصر الخير، مطار القاهرة، في السادسة من مساء غدٍ الأربعاء، الفائزين بالمركز الأول في أكبر مسابقة دولية للروبوتات "فكس"، التي أقيمت في ولاية كنتاكي، في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة أكثر من 420 فريقًا، يمثلون 34 دولة من مختلف أنحاء العالم، للمرة الأولى في تاريخ الوطن العربى مع أول مشاركة لمصر في المسابقة.


وأوضحت "مصر الخير"، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها ستكون في استقبال الطلاب الفائزين، كما يستقبلهم وزير التعليم الفني والتدريب، الدكتور محمد يوسف، في مكتبه الأحد المقبل، وسيقوم بتكريمهم، وعقد مؤتمر صحفي بعدها.


وقال أحد الطلاب  الفائزين في المسابقة، ومسؤول السوفت وير والبرمجة داخل جهاز الروبوت، أحمد فوزي، في تصريحات لـ"دوت مصر": إن "لجنة التحكيم أبدت إعجابها الشديد بتصميم الروبوت الذي تم تقديمه، كما أبدوا انبهارهم الشديد بنظام السوفت وير والتحكم في التصميمات من خلال الريموت كنترول، ما يشعره بالفخر هو وزملائه بعد أن رفعوا اسم بلدهم عاليًا".



وأضاف فوزي، أن الفريق تلقى أول تدريباته منذ ما يقرب من 7 أشهر تقريبًا، من خلال عمل تجارب عملية على VEX SKY RISE، وهي المهمة المؤهلة للمسابقة، لتشغيل الروبوت وتجميعه بواسطة فريق العمل، وكل فرد من أفراد الفريق له مهام خاصة بالتشغيل، إما هارد وير، أو سوفت وير وبرمجة".


وأوضح، أن مؤسسة "مصر الخير" التي تولت مسؤولية التدريب وفرت جهاز "KIC" آخر لنتمكن من التدريب بشكل موسع، كما تحملت المؤسسة تكاليف السفر كاملة، مشيرًا إلى أن مدة التدريب اليومية كانت تبدأ بعد انتهاء اليوم الدراسي فى تمام الساعة الواحدة ظهرًا وتنتهى في تمام الساعة الخامسة تقريبًا، وأنه يسعى إلى استكمال دراسته بالخارج والحصول على دكتوراه في البرمجة والسوفت وير.



وقال العضو الثاني في الفريق، وأحد المسؤولين عن أعمال الهارد وير المتمثلة في تفكيك وتشغيل الروبوت، الطالب أحمد شعبان، إن "جهاز الروبوت الذي قاموا بتصنيعه متخصص في الأعمال الشاقة والصعبة داخل مواقع عمل ومصانع الأسمدة والكيماويات والبترول والكوك وغيرهم، ولاسيما في الأماكن التي يصعب على العامل العادي الوصول إليها، وسيتم تطويره بشكل أكبر واستخدامه فعليًا في مواقع العمل".


وأشار شعبان، إلى أن الهدف الأول والأساسي من الالتحاق بالمسابقة هو إثبات قدرة الطالب المصري، وتشريف مصر ورفع اسمها عاليًا في الخارج، موضحًا أن مؤسسة مصر الخير تحملت النفقات الخاصة بالمسابقة إضافة إلى رعاية الطلاب.