التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:53 ص , بتوقيت القاهرة

"أنا صحفي إلكتروني"..حملة لانتزاع الحقوق المهنية

أعلنت النقابة المصرية للصحافة الإلكترونية، مساء أمس الاثنين، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي، "فيسبوك"، عن إطلاقها لحملة بعنوان "أنا صحفي إلكتروني"، والتي تهدف للتعريف بالعوائق التي تُواجه الصحفيين الإليكترونيين، لانتزاع حقوقهم النقابية والمهنية.



وتفاعل بعض نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، مع الحملة، عبر الهاشتاج الذي أطلقته الحملة، بعنوان #أنا_صحفي_إلكتروني، والتي تفاعل معها عدد من الصحفيين الإلكترونيين، وعبر خلالها محمد أبوسبحة: "أنا صحفي إلكتروني وأفتخر".



وأشار أحمد أبوقاسم، إلى أنه كصحفي إلكتروني، يعمل في ظروف وصفها بـ"الصعبة"؛ على رأسها العمل بدون عقد، أو كادر مهني، إضافة إلى تقاضيه أجر ضعيف.



وقال محمد فوزي: "خدعوك فقالوا المستقبل للصحافة الورقية.. المستقبل للصحافة الإلكترونية اللي بجد مش بتاعت الترافيك".


 




كما نادى عبدالرحيم الليثي، بالتفاعل بشكل أكبر على الهاشتاج، قائلا: "شير.. اضغط.. وصل صوتك.. أنا صحفي إلكتروني، وهاخد حقي".



يذكر أن وفد من نقابة الصحفيين الإلكترونيين التقى بنقيب الصحفيين، يحيي قلاش، أمس الاثنين، في مكتبه، لمناقشة أوضاع الزملاء العاملين بالصحافة الإلكترونية، وطرح السيناريوهات، والخيارات المختلفة لضمان إقرار حقوقهم النقابية.


وقد أبدى "قلاش" تفهمه لضرورة أن يكون للزملاء الصحفيين الإلكترونيين حماية، وإطار قانوني يعملون من خلاله، وضرورة أن تتغير رؤية النقابة للصحفيين الإلكترونيين، وأن يتم تعديل قانون النقابة، لضم كل من تنطبق عليه شروط القيد، التي تتساوى مع زميله العامل بصحيفة ورقية، ومنها أن يكون منتميا لمؤسسة صحفية وضعها قانوني، وأن يكون معينا فيها، وأن يكون حاصلا على مؤهل عالي وله أرشيف متصل، مشددا على أن رأيه الشخصي مع ضم الصحفيين الإلكترونيين للنقابة، ولكن الأمر ليس بيده وحده.


وطالب "قلاش"، الصحفيين الإلكترونيين بتبديد مخاوف الصحفيين من الصحافة الإلكترونية لعدة أسباب، أبرزها زيادة عدد الكيانات التي تتاجر بالقضية، ضارباً المثل بإحدى النقابات التي تجمع ملايين الجنيهات بدون وجه حق ومن أشخاص ليس لهم علاقة بالصحافة وأنها تغير المهنة بالمخالفة للقانون كونها نقابة غير مهنية، مؤكدا أنه ضد تأسيس أكثر من نقابة للصحفيين لأن ذلك يضعف من وحدة الجماعة الصحفية، إلا أنه أكد على ضرورة تأسيس نقابة مهنية للصحفيين الإلكترونيين في حال رفض الجمعية العمومية للنقابة تعديل القانون، على أن يكون هناك اتحاد بين النقابتين لحماية وحدة الجماعة الصحفية.


وطبقا للبيان الصادر عن "النقابة المصرية للصحافة الإلكترونية"؛ اتفق الطرفان في نهاية اللقاء على العمل خلال الفترة القادمة على طرح الحلول المتاحة على الجماعة الصحفية لاختيار تعديل القانون، أو إنشاء نقابة جديدة، وذلك لوضع حل جذري لأزمة الصحفيين الإلكترونيين.