التوقيت الجمعة، 15 يناير 2021
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "BDS- مصر": عشان المقاطعة سلاح مقاومة محتاجينك معانا

أعلنت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل "BDS- مصر"، اليوم الثلاثاء، عن انطلاقها الرسمي، وانضمامها للحملة الدولية لمقاطعة وسحب الاستثمارات من الدولة العبرية، ومعاقبتها من خلال مؤتمر بدأت فاعلياته، أمس الإثنين، بمقر نقابة الصحفيين بالقاهرة.


وشارك في هذا المؤتمر العديد من الشخصيات العامة، والحركات السياسية والشبابية المعروفة، ومن أبرزها، الحقوقي، خالد علي، والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، حمدين صباحي، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، ورئيسة حزب الدستور المصري، هالة شكرالله، وحركة 6 إبريل، والاشتراكيين الثوريين.



وأطلق البرومو الدعائي، والذي سبق المؤتمر بأيام قليلة، بعض الهاشتاجات، التي تعامل معها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وهى: #مصر_تقاطع، و#المقاطعة_مقاومة، و#BDSEgypt، كما تفاعل المغردون أيضا على الهاشتاج الخاص بالحملة الرئيسية بعنوان #BDS.


وقال كريم علي: "إسرائيل طول عمرها عدو لينا، ولا عمرها هتبقى غير كدا".



وأكدت ميرا على كره العرب لإسرائيل، قائلة: "بنرددها جيل ورا جيل بنعاديكي يا إسرائيل".



وردد مغرد يُدعى بكار عبارة "بنعاديكي يا إسرائيل".



وأعرب طاهر مختار عن سعادته بالإعلان عن هذه الحملة، وقال: "الحدث جه في وقته.. ربك هو العالم".



وذكر خالد جريني أن فلسطين ستظل عربية رغم أنف الصهيونية -على حد وصفه-، وقال: "ضد التطبيع".



وأرفق مُغرد يُطلق على نفسه إيدي، صورة مُركبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي وهو تحت قبضة 2 من رجال الشرطة الأمريكية، مُعلقا عليها: "العالم كما ينبغي أن يكون".



وأعاد دوجلاس نشر أغنية إسبانية تتحدث عن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وكيف كررت إسرائيل نفس الفعل الذي مارسته ضدها ألمانيا، في عهد هتلر والنازية.



وعبر مغرد آخر عن تشجيعه لمقاطعة إسرائيل وتطبيق العقوبات عليها، من خلال مشاركة مُتابعيه 4 صور تحمل شعارات للمقاطعة، كما تتضمن إحداها عبارة تُفيد بـ: "إذا قاطعت فإنك لن تموت، وإذا لم تُقاطع فإن غيرك سيموت".



جدير بالذكر أن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني كانت قد نادت في العام 2005، بمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، للضغط عليها، حتى تنصاع للقانون الدولي والمبادرة الدولية لحقوق الإنسان، حيث قرار محكمة العدل الدولية منذ العام 2004، بأن قيام إسرائيل ببناء الجدار العازل على الأرض الفلسطينية المُحتلة، عمل غير قانوني.



كما انطلقت بوادر تلك الحملة الشعبية المصرية منذ العام 2014، من خلال صفحة على موقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "BDS Egypt"، يُعلن عن أهداف الحملة.




إضافة إلى موقع إلكتروني، يوضح ماهية الحملة وأهدافها، واستمارة للتوقيع على البيان التأسيسي للحملة، والتي تُمثل استمارة تعريف ومشاركة بالحملة.