التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:23 ص , بتوقيت القاهرة

تهاني الجبالي: البرلمان المقبل سيكون مؤقتا ولن يصمد

قالت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة، "إن البرلمان المقبل سيكون مؤقتا من الناحية السياسية لأنه لن يستطيع أن يصمد أمام المعطيات والتحديات التي نواجهها في مصر حاليا".


وأكدت الجبالي في حوار لبرنامج "صفحة جديدة" عبر قناة "النايل لايف"،اليوم الثلاثاء، على أهمية أن يعبر البرلمان عن هوية الشعب المصري، "وبالتالي يجب أن نستعيد هويتنا وثقافتنا كشعب مصر عبر حوار سلمي لتحقيق التوازن الاجتماعي" مؤكدة أن الشعب المصري عبر مرحلة خطرة ويجب أن يعيش حياة أفضل من ذي قبل لأن الشعب المصري ضحى وقدم دماءا من أجل تحسن أحواله المجتمعية .


واقترحت نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، أن تقتصر الدعايا الانتخابية للمرشحين، لتكون عبر وسائل الإعلام الرسمية والإقليمية دون استخدام دعاية اللافتات والبانر في الشوارع، لتوفير أموال الدعاية للقرى الفقيرة، خاصة وأن الدولة تجري الانتخابات وهي في حالة حرب حقيقية، موضحة أننا لا نعيش حالة ديمقراطية حقيقية لأن البيئة الحاضنة للديمقراطية مليئة بملفات الفساد وخاصة الفساد السياسي .


وطالبت الجبالي، بأن تقدم الحكومة الحالية استقالتها قبل الانتخابات البرلمانية، ويتم تشكيل حكومة صغيرة لإدارة ملف الانتخابات، موضحة أن الحكومة الحالية حكومة انتقالية لا تملك حق إدارة حوار سياسي ،وطالبت أن يكون هناك أحزاب حقيقية تعبر عن قوى مجتمعية حقيقية في مصر، حتي يمكن أن تكون هناك انتخابات حقيقية تفرز مجلس نواب معبر عن الشعب، وبالتالي بجب أن نعطي فرصة للشعب المصري لبناء أحزاب حقيقية.


وقالت إن الانتماء للأحزاب شخصي مرتبط بأشخاص وليس مرتبطا ببرامج، مشيرا إلى أن هناك مشكلة في تراجع النخب السياسية والثقافية عن أداء واجبها العام، منبهة على أن مشكلة هذه النخبة التي تعد الرابعة في تاريخ مصر، أنها لا تعرف من أين أتت وما هو دورها وما هو الواقع الذي تعيش فيه ؟.