التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:50 م , بتوقيت القاهرة

غضب حقوقيات المغرب بعد خطبة وزير ووزيرة

انتقدت بعض  الناشطات المغربيات الوزيرة سمية بن خلدون، لقبولها الزواج من شخص متزوج سلفا، هو الوزير الحبيب الشوباني، إذ لم تخفِ بعضهن سخطهن على الخطوبة، واستنكارهن لـ "تعدد الزوجات".


وقالت رئيسة فيدرالية الرابطة المغربية لحقوق المرأة فوزية عسولي:  "كيف لوزيرة ووزير متزوج أن يرتبطا وهما يدبران الشأن العام؟ وكيف لوزير في حكومة بعد إصلاحات دستورية تكرس الخيار الديمقراطي، أن يعلن وبكل وقاحة أن زوجته وأمه تقدمتا لخطبة السيدة الوزيرة؟"، بحسب صحيفة هسبرس المغربية.


واستطردت "عسولي" أن ما وقع بين بن خلدون والشوباني يشكل إهانة للمرأة المغربية، مدينة بشدة إعلان خطوبتهما، واصفة إياه بالتصرف غير المسؤول من طرف وزيرين يتحملان مسؤولية تسيير الشأن العام، ويعتبران قدوة للمجتمع، مبرزة أن الفيدرالية ترفض التطبيع مع التعدد وإهانة النساء، خاتمة بالقول: "نحن نعرف أنه كان من ضمن العبيد من يحارب تحريرهم".


 بدورها، كتبت رئيسة جمعية "بيت الحكومة" خديجة الرويسي، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن اصطحاب وزير لزوجته وأمه لخطبة زميلته في الحكومة يعد رسالة تؤكد أن المرأة لا قيمة لها في هذا البلد وأن التعدّد مشروع، متحدثة عن أن "التعدد يضرب في العمق حقوق المرأة ونبل العلاقة بينها وبين الرجل، بل يمثل خيانة".


وأضافت الرويسي: "أن يقوم وزير ووزيرة بهذا الفعل المشين فهو يرسل رسالة من الحكومة، مفادها أنه لا حقوق للمرأة في عهد الحكومة الملتحية، ضدا على إرادة النساء في تحقيق المساواة على كافة المستويات بما يحفظ كرامتها و كرامة الرجل على السواء".