التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 08:22 م , بتوقيت القاهرة

برلمان العراق يوافق على مشروع قانون إلغاء قرارات مجلس الثورة

أنهى مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس همام حمودي القراءة الثانية لمشروع قانون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل لعامي 2002 و2003، وطالب النواب بإلغاء مئات القرارات الصادرة عن مجلس قيادة الثورة كونها ذات طابع ينتهك حقوق الإنسان ويعرقل أداء الدولة.


ودعت النائبة نجيبة نجيب إلى تشكيل لجنة مصغرة من قبل اللجنة القانونية لإعادة النظر بكثير من قوانين الصادرة من قبل مجلس قيادة الثورة المنحل التي لها مساس بحقوق وأملاك وحريات المواطنين.


كما نوهت النائب ليلى الخفاجي إلى أهمية تشكيل لجنة لدراسة كل القرارات السابقة لمجلس قيادة الثورة المنحل وعدم العمل بقرارات تحمل هوامشا لرموز نظام صدام حسين.


وأكدت اللجنة القانونية وجود العديد من التشريعات الصادرة من مجلس قيادة الثورة المنحل التي لاتتلائم مع المرحلة الحالية، وقالت إن اللجنة شكلت لجنة من المستشارين لمراجعة قرارات لا تنسجم مع أحكام الدستور العراقي.


وأتم المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ المحلق باتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية في شأن مكافحة التبغ والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.


على صعيد آخر، استضافت لجنة الأمن والدفاع النيابية برئاسة النائب حاكم الزاملي وفداً من برلمان إقليم كردستان من لجنتي "البيشمركة" والأمن الداخلي.. حيث جرى خلال اللقاء بحث فتح آفاق التعاون الامني بين حكومتى المركز والإقليم.. كما طلب الوفد من لجنة الامن والدفاع النيابية دعمها لفتح معبر " كلي" في مدينة "قلعة دزه" الكردية ..وأبدت اللجنة ارتياحها الشديد لهذه الزيارة التي من شأنها تعزيز العلاقة بين الطرفين والذي يصب في مصلحة العراق.


من جهة أخري، عقد النائب حسن سالم مؤتمراً صحفياً في مبنى مجلس النواب أشار فيه لوجود فساد في الدائرة الاعلامية للمجلس بخصوص شراء سيارة بث مباشر (SNG) وإنشاء الموقع الإلكتروني للمجلس..ووجهت رئاسة المجلس بإرسال كتاب رسمي الى النائب لتقديم ما بحوزته من وثائق ماقاله خلال أسبوع، بعده سيقوم مجلس النواب برفع دعوى قضائية ضد النائب بتهمة القذف والتشهير.