التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:27 م , بتوقيت القاهرة

العدوي: تجاهل ذوي الاحتياجات سيكلف المجتمع ثمنا باهظا

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور عادل عدوي، خلال افتتاح مؤتمر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لدعم وتمكين ذوي الإعاقة، اليوم الإثنين: إن الوزارة تتبنى حق ذوي الاحتياجات الخاصة في الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية في جميع مراحل النمو، وأن لهم الحق في العمل والتوظيف، إضافة إلى الحق في التمتع بكافة الحقوق المادية والاجتماعية والقانونية".


وحذر عدوي من أن تجاهل تلك الفئة سيكلف المجتمع ثمنًا باهظًا نتيجة لتدهور أحوالها، مشيرًا إلى أن المادة 81 من دستور جمهورية مصر العربية المستفتى عليه في يناير 2014 حولت رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من كفالة إلى التزام .


أشار الوزير، إلى الجهود المبذولة من قِبل وزارات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعي  والاتصالات والسكان إضافة إلى جهود المجتمع المدني، مؤكدًا أن تلك الجهود يجب أن تتضاعف وتتضافر من أجل تلبية احتياجات تلك الفئة.


وشدد على أهمية المبادرة الوطنية (سوا نقدر) التي أطلقتها وزارة الصحة تحت رعاية رئيس الجمهورية في الثاني من أبريل الجاري، وبناء عليها سيتم رسم الإستراتيجية الوطنية للتعامل مع هذا الملف الوطني المهم.


وأكد وزير الصحة، أن أهم أهداف تلك الإستراتيجية إيجاد وتفعيل طريقة لحصر المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع التصنيف الدقيق للحالات حسب التصنيف العالمي للإعاقة، كذلك الكشف المبكر ليشمل عددا أكبر من الأمراض التي يمكن اكتشافها في حديثي الولادة، ومن ثم التدخل السريع للحد من الإعاقة، إضافة إلى جعل المنشآت الصحية ملائمة لاحتياجات هذه الفئة حتى يتسنى تقديم الخدمات الصحية لهم".