التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يشهد توقيع اتفاقية بين التعليم العالي والإنتاج الحربي

شهد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، مراسم توقيع بروتوكول تعاون وزارتي التعليم العالي والإنتاج الحربي، في مجال البرامج البحثية العلمية وورش العمل المشتركة، وغيرها من الفاعليات.


وبحسب بيان لمجلس الوزراء، قال وزير التعليم العالي، السيد عبدالخالق، إن هذا البروتوكول يأتي في إطار التنسيق المستمر بين مختلف الجهات الحكومية لتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوافرة لخدمة قضايا التنمية وتحقيق الربط الحقيقي بين الكليات والمعاهد الصناعية بمجتمع الصناعة والإنتاج، وتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات التدريبية والبحثية والأنشطة العلمية والزيارات المتبادلة والمحاضرات وورش العمل المشتركة للاستفادة من الخبرات والإمكانيات البحثية والتدريبية التي تمتلكها وزارة الإنتاج الحربي وشركاتها.


وقال وزير الإنتاج الحربي، إبراهيم يونس، إن هذا البروتوكول يشتمل على العديد من مجالات التعاون بين الوزارتين منها:


- في مجال التدريب ستقوم وزارة الإنتاج الحربي بتوفير فرص تدريبية لطلاب الكليات والمعاهد الهندسية بمنشآت وشركات الإنتاج الحربي، بهدف تقديم نموذج ناحج للربط بين التعليم التقني التخصصي والفني، وبين احتياجات الصناعة في جميع المجالات.


- التعاون في مجال مشروعات التخرج وتنفيذ الأفكارالمبتكرة بالاستفادة من الإمكانيات الفنية بالمصانع في التنفيذ المشترك لمشروعات تخرج طلاب الكليات والمعاهد الهندسية.


- التعاون في مجال تبادل الزيارات والمؤتمرات وورش العمل والمعارض، حيث سيتم تنفيذ زيارات لطلاب الكليات والمعاهد الهندسية والصناعية إلى شركات الإنتاج الحربي، للتعرف على خطوط الإنتاج لإكسابهم الخبرة العملية اللازمة قبل التخرج لتعميق الجانب العملي والتطبيقي لديهم في التخصصات المرتبطة بمجال دراستهم.


- إقامة معارض لمنتجات الإنتاج الحربي الصناعية المختلفة في الكليات والمعاهد الهندسية والصناعية بهدف تعرف الطلاب على أحدث المستجدات في هذا المجال.


- تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تطوير وصيانة الورش والمعامل بالكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي للاستفادة من خبرات وزارة الإنتاج الحربي في مجال الصيانة والتطوير والإنشاء.


- التعاون في مجال نظم الجودة والتطوير الهيكلي بالاستفادة من النظم الحديثة الموجودة بالإنتاج الحربي والاسترشاد بها لنقلها إلى الكليات والمعاهد الهندسية والصناعية لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة لها.