التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| تلميذ "12 سنة".. يعول أسرة من 7 أفراد في سوهاج

في قرية "أم دومة" شمال غربي محافظة سوهاج، يعيش رمضان بخيت، طفل يبلغ من العمر 12 عاما، يحمل على كاهله مسؤولية 3 أرامل، جدته وأمه وعمته، و3 أشقاء وأخت.



بين متطلبات المعيشة ومتطلبات التعليم يقف رمضان حائرا بأي المتطلبات يوفي، ويبدأ يومه بالذهاب إلى المدرسة تارة وتارة يقرر الذهاب إلى العمل في حقل، "يجني باميا" أو "يجمع بصل"، أو يساعد في الحصاد ودرس القمح.


وفي حقل "الباميا"، التقطت عدسة "دوت مصر"، رمضان وهو يجني، مقابل عدة جنيهات ينفقها على أسرته.



بنبرة تحدي يقول لـ"دوت مصر" ، نعم أنا أعمل من أجل أسرتي"، مضيفا "بنشتغل علشان محدش يزعق فينا ولا يساعدنا ولا يروحلنا ولا يجينا".


ويوضح رمضان أنه طالب بالصف الأول الإعدادي، إلا أنه غير منتظم في الذهاب إلى المدرسة، وكثير الغياب بسبب عمله من أجل تحصيل "مصاريف" أسرته المكونة من 8 أشخاص، هم جدته وأمه وعمته و4 أشقاء وهو معهم.



ويشير رمضان إلى أنه فقد والده الذي توفي بسبب إصابته بمرض خبيث، كما توفى شقيقه الأكبر في حادث.


فيما ذكر أخصائي اجتماعي وصاحب المزرعة التي يعمل فيها رمضان،  عبدالرحيم حي الله، أن رمضان يعد نموذجا للولد الملتزم المثابر، لافتا "وضعت في عنقه مسؤولية كبيره ويقوم بها، كما هو ملتزم في دراسته وعمله ولا يطالب بأكثر من أجره".



فيما قالت والدة رمضان، إنه هو العائل الوحيد لأسرتها، ورغم أنه يدرس، لا يتأخر في العمل لاكتساب لقمة عيش  لإخوته وعمته وجدته.