التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

"محلب" يوجه المحافظين والوزراء لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

افتتح رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، يرافقه المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي السنوي الرابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه الوزارة بالقرية الذكية خلال الفترة من 20-21 ابريل الجارى، تحت عنوان "دمج.. تمكين.. مشاركة".


ويأتي هذا المؤتمر فى إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة فى استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تتمثل في عدة مشروعات هامة في مجالات التعليم، والصحة، والتأهيل، وذلك بتكلفة تقدر بــ 50 مليون جنيه سنوياً.


وخلال حضور رئيس الوزراء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، شهد مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية المهنية للمعلم لتدريب المعلمين المتعاملين مع الطلبة من ذوي الإعاقة، وذلك بهدف رفع كفاءة أداء المعلم وتعريفه بأحدث الأساليب الحديثة المتطورة التي تصب في مصلحة العملية التعليمية، وذلك لتلبية متطلبات مبادرة الألف مدرسة المخصصة لذوي الإعاقة، والتي سبق وأن أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتدريب 5400 من معلمي التربية، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي لمبادرة الألف مدرسة، والتي شملت تأهيل 245 مدرسة من مدارس ذوي الإعاقة وإمدادها بالأجهزة والبرمجيات لرفع مستوي أداء العملية التعليمية بها، وجار حاليا الإعداد للمرحلة الثانية من المبادرة والتي تتضمن دعم 500 مدرسة بالإضافة إلي تدريب 5000 معلم.


وقال المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن فترة تنفيذ الاتفاقية تبلغ عاما من تاريخ التوقيع عليها وبتكلفه تقدر بـ 2.5 مليون جنيه، وتمثل قيمة التدريب علي حزمة برمجيات الحاسب الآلي، وقاموس لغة الإشارة الموحدة، وأساسيات الدمج التعليمي، هذا فضلا عن التدريب علي المهارات الشخصية.


هذا وقد قام رئيس الوزراء خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتكريم خريجي منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لذوي الإعاقة، وأيضا تكريم خريجي منحة التدريب والتأهيل من اجل فرصة عمل أفضل لذوي الإعاقة، بالإضافة الى تكريم الفائزين فى مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة.


واستمع محلب إلى مطالبهم باهتمام، وكلف الوزراء والمحافظين المعنيين بسرعة حلها، قائلا "أبنائنا هؤلاء تحدوا التحدى، وتغلبوا على اعاقتهم، وتميزوا فى المجالات التكنولوجية".