التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:08 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: نسعى لتحقيق الخير والرفاهية لشعبي مصر والسودان

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن مصر تضع كل إمكاناتها الفنية والتقنية في مجال إدارة الموارد المائية والري، من أجل المساهمة الإيجابية والفعالة فى أي مشروعات مشتركة تحقق الخير والرفاهية لشعبي مصر والسودان.


وأضاف خلال كلمته عقب جلسة مباحثات وزراء الزراعة والري بمصر والسودان، التي بدأت اليوم بالخرطوم، أن الاجتماع يعبر بحق وبصدق عن ترجمة حقيقية لتلاقي أفكار وآمال القيادة السياسية في الدولتين للسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والغذائي، في إطار ما تمتلكانه من مقومات وموارد طبيعية وبشرية وتكنولوجية.


من جانبه قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، إن الاجتماع يهدف إلى مضاعفة رأسمال الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي، التي تملكها الحكومتان، من خلال مساهمة القطاع الخاص في الحصص المالية للشركة.


وأضاف :"نسعى لزيادة المساحة المستهدف زراعتها إلي 150 ألف فدان، في ولاية النيل الأزرق بالدمازين، بدلا من مساحة 60 ألف فدان حاليا، تتم زراعتها بمحاصيل القطن والذرة والسمسم وعباد الشمس".


وأشار إلى أن خطة الحكومتين على تطوير الشركة المصرية السودانية لتفعيل التعاون المشترك بين البلدين من خلال إدخال أنظمة حديثة في الإدارة، واختيار تركيب محصولي يسد حاجة السوق المصرية، لا سيما مشروعات زراعة المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس لتغطية الاحتياجات المصرية من الزيوت، في ظل تزايد الفجوة الاستهلاكية من الزيوت، البالغة 90 % حاليا طبقا للتقارير الرسمية لوزارة الزراعة.


ونوه بأن وزارتي الزراعة والري أعدتا قائمة بأولوية المشروعات التي سيتم تنفيذها ضمن أراضي المشروع، واقتراح المشروعات المشتركة التي يجب توفير الاعتمادات المالية اللازمة، تمهيدا لعرضها على الرئيسين، عبدالفتاح السيسي وعمر البشير.


وتابع : "التعاون الزراعي بين البلدين يعتمد على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الزراعة للمحاصيل الاستراتيجية، وتطوير الثروة الحيوانية، وتدريب الكوادر الفنية السودانية".


وأوضح أن هناك أولوية لاستيراد الحيوانات الحية والمذبوحة من دول حوض النيل، لا سيما السودان وأثيوبيا، لافتا إلى قيام مصر بتنفيذ مشروعات لتطوير خدمات الطب البيطري والمجازر في هذه الدول لزيادة كميات اللحوم المستوردة منها.