التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

اتفاقية تعاون بين مصر والمغرب في قضايا العمل

التقت وزيرة القوي العاملة والهجرة ناهد عشري، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي عبدالسلام الصديقي، الذى أعرب عن سعادته بالتقدم الذي تم إحرازه في خارطة المستقبل، التي وضعها الشعب المصري.


وأشاد الصديقي، وفق بيان لوزارة القوي العاملة اليوم الإثنين، بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لبناء مصر الجديدة، ليضعها على طريق التقدم والازدهار، الذي ينشده لشعبه ووطنه.


وأعرب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي عن رغبة بلاده فتح صفحة جديدة من العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين، بما يعني دعم التعاون بين وزارات العمل والضمان الاجتماعي والتدريب  بالمغرب ومصر، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين عميقة وممتدة.


وأضاف البيان أنه تم الاتفاق على إعداد مشروع اتفاقية تعاون بين وزارتي التشغيل والقوي العاملة بالبلدين لتبادل الخبرات في مختلف قضايا العمل لتغطي مجالات التعاون في السلامة والصحة المهنية، والتشغيل، والهجرة، وعلاقات العمل والتعاون على المستوى الإقليمي والدولي.


وعرضت عشري ما تقوم به الوزارة للحد من الهجرة غير الشرعية بإنشاء مكاتب للإستخدام واستشارات الهجرة، في المحافظات التي تنطلق منها الهجرة غير الشرعية لتوعيتهم بمخاطرها وتوفير فرص عمل لهم، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية كما تبادل الوزيران الحديث حول الهياكل التنظيمية لكلا الوزارتين، وطريقة العمل بهما، وفض منازعات العمل الجماعية بأساليب ودية.


وفي نفس السياق، قال "الصديقي" أن بلادة استوعب 18 ألف مهاجر إفريقي غير شرعي، وقامت بمنحهم شهادة إقامة والعمل لكسب الثقة مع الإفارقة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم 40 مليون يورو دعما للأطفال الأفارقة.


جاء ذلك على هامش الدورة 42 لمؤتمر العمل العربي المنعقد حاليا بالكويت وتستمر حتي 25 أبريل الجاري.