التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

صندوقا النقد الدولي والعربي يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة

وقع صندوقا النقد الدولي والعربي، اليوم الاثنين، على مذكرة تفاهم تعهدا فيها بالاستجابة بصورة أكثر فعالية لاحتياجات الدول الأعضاء بالصندوقين.


وتنص مذكرة التفاهم، التي وقعتها مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، ومدير عام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبدالرحمن الحميدي، على أن يواصل الصندوقان إتاحة فرص التدريب للمسؤولين العرب، ودعم الجهود المبذولة لتطوير أسواق رأس المال المحلية في البلدان العربية، وتوثيق التعاون بشأن مبادرة الإحصاءات العربية (عربستات) التي تهدف إلى إقامة نظم إحصائية ذات كفاءة في المنطقة.


ويعتزم الطرفان أيضا إجراء أعمال تحليلية مشتركة ليسترشد بها وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية العرب، وتنظيم فعاليات عالية المستوى حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وذات الأولوية بالنسبة للمنطقة.


وصرحت لاجارد عقب التوقيع، بأن "هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تعزيز الشراكة مع صندوق النقد العربي، وتسمح بالاستفادة من خبراته الواسعة في القضايا التي تواجه المنطقة، مؤكدة أيضا على التزام صندوق النقد الدولي القوي بتعزيز المشاركة في جهود بلدان المنطقة عن طريق المشورة بشأن السياسات وتنمية القدرات.