التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:19 ص , بتوقيت القاهرة

مصريون يغردون كأنهم "الرئيس"..فماذا قالوا؟

داعبت أحلام اليقظة خيالات الكثيرون حول العالم، صغارا وكبارا، وغرقوا لدقائق معدودة حالمين ماذا سيفعلون لو أن السلطان في بلادهم أصبح طوع أمرهم، هل داعبك حلم أن تكون رئيسا يوما ما، إذا كان جوابك بـ"نعم"ن أو حتى "لا"، فما هو أول قرار كنت ستتخذه؟.


بين أطياف السخرية والجد، دارت تغريدات مستخدمي موقع "تويتر" على وسم (هاشتاج) #تويته_كأنك_رئيس حول القرارات الواجب اتخاذها خلال فترته الرئاسية في عالمه المتخيل.


الإعلام


أولى الملفات التي لاقت هجوما من بعض مستخدمي مواقع التواصل هو وسائل الإعلام.





 


 


التعليم


أحد أهم الملفات المليء بالمشاكل المتراكمة التي تمثل تحديا حقيقيا لأي رئيس، إلا أنه في جمهورية خيال مغردي "تويتر" كان لها حل نهائي وسريع بالرغم من كونه ليس حل حقيقيا.





 


المواصلات


ازدحام الشوارع والطرق ووسائل المواصلات أيضا من المشاكل التي تواجه المواطنين في الدول ذات التكدس السكاني، ولكن هل ينجح معها هذا الحل؟





 


نفسنة وعنصرية


في نبرات ساخرة يمكن لـ"بنات حواء" تخيل ماذا ستفعل بندها العتيد "آدم" وهي المعركة الأزلية بين المرأة الباحثة عن تحقيق ذاتها والرجل الذي يحاول فرض سطوته.





 


الحشيش.. مزاج الشعب


طلب أثار الجدل في الآونة الأخيرة طرحته رابطة بائعي السجائر في مصر، عبر وسائل الإعلام، للحكومة والمجتمع تمثل في تقنين تدخين "الحشيش"، بدعوى المساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية، الاقتراح الذي لم يكن ليتم طرحه إذا كان أحد هؤلاء المؤيدين له رئيسا.








اقتباسات المتنحي والمخلوع


بعض الكلمات العالقة في أذهان الشعب من خطابات الرؤساء السابقين، سواء المتنحي محمد حسني مبارك، أو المخلوع محمد مرسي العياط، هي أول ما داعب ذاكرة بعض المغردين








ليس هؤلاء فقط، ولكن أيضا امتدت ذاكرة البعض لأبعد من هذا، لزمن لم يعرف مواقع التواصل ولا إنترنت أو حتى أجهزة كمبيوتر شخصية، لعصر أثير الراديو الذي ترددت عبر موجاته كلمات الرؤساء، خاصة جمال عبدالناصر، الذي كانت تبث محطة الشرق الأوسط كافة خطاباته الهامة والتي كان منها خطاب التنحي الذي اقتُبست منه بعض كلماته بتصرف المغردين. 





 


كل هذه الذكريات مع خطابات الرؤساء السابقين لم تمنع المستخدمين كذلك من اقتباس بعض أشهر العبارات التي ترددت على مسامع الشعب خلال كلمات وخطب رئيس جمهورية مصر العربية الحالي، عبدالفتاح السيسي.