التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

"هوسابير" تنظم متحفا للتعرف على تراث 4 أقاليم بأرمينيا

نظمت الجمعية الثقافة الأرمنية "هوسابير"، متحفا مفتوحا، يومي الجمعة والسبت الماضيين، للتعرف على تراث 4 أقاليم تاريخية بأرمينيا، وذلك في الذكرى المئوية لإبادة الأرمن.


وبحسب بيان للجمعية، اليوم الأحد، شهد المعرض توافد عدد كبير من الجالية الأرمينية وبعض المفكرين المهتمين بالقضية الأرمينية في مصر، على رأسهم سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، أرمن ملكونيان، مطران الأرمن الأرثوذكس في مصر، الأسقف أشود مناسجنيان، أسامة الغزالي حرب، الباحث في الشؤون الأرمنية، محمد رفعت الإمام، وعدد من الشخصيات العامة.


وألقى المعرض الضوء على تاريخ الأقاليم الأربعة التي سُلبت من الأرمن، وتم تهجير معظم سكانها، وقتل من تبقى منها أثناء مذابح 1915، على يد الأتراك العثمانيين، إضافة لعرض مقتنيات من التراث الأرمني من مشغولات يدوية، مأكولات شعبية، أزياء تقليدية، والتعريف بالمهن والحرف اليدوية لكل أقليم على حدة، مصحوبة بالعادات والتقاليد الأرمنية العامة.


جدير بالذكر أن الأرمن في هذا التوقيت من كل عام، يحيون ذكرى المجازر التي لحقت بأجدادهم على يد الأتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وهي المأساة التي يصفها الأرمن بـ"الإبادة"، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 1.5 مليون أرمني، ما يجعلها أول إبادة جماعية في القرن العشرين.