التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:50 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "فيوتشر هندسة المنصورة" يصمم غواصة آلية متعددة المهام

تمكن فريق "فيوتشر هندسة المنصورة" من تصميم غواصة آلية متعددة المهام، يتم التحكم فيها عن بُعد تحت سطح الماء، وتستطيع الغواصة الآلية تنفيذ العديد من المهام تحت سطح البحر لساعات طويلة، دون الاستعانة بالغطاسين، وتعريض حياتهم للخطر.



وأعلنت جامعة المنصورة في بيان لها، اليوم الأحد، أن "فريق فيوتشر إحدى الفرق المتأهلة من كلية الهندسة، في جامعة المنصورة، إلى التصفيات النهائية في مسابقة MATE ROV COMPETITION، واستطاع الفريق أن يتأهل بعد ابتكاره أنظمة متطورة تثرى مجال صناعة الغواصات الآلية في مصر، كما تلبى العديد من الاحتياجات لمهام الغواصات الآلية تحت سطح البحر".


وأوضح البيان، "كما تقوم الغواصة بمهام استكشافية ويمكن الاعتماد عليها في أعمال الصيانة البحرية للسفن والناقلات العملاقة، كما يمكنها تنفيذ أعمال الصيانة واللحام لأنابيب البترول والغاز الطبيعي الممتدة تحت سطح البحر والتنقيب ويسعى الفريق للفوز بالتصفيات النهائية التي ستقام على مستوى الجمهورية في الأكاديمية البحرية بمدينة بورسعيد".


وأشار إلى أن "هناك تنافسًا بقوة أمام الفرق العالمية، ويقوم بالإشراف على المسابقة مؤسسة MATE، باعتبارها مؤسسة أمريكية مهتمة بمجال التعليم المتقدم في المجال البحري لمرحلة ما قبل التخرج ومؤسسة حدث المسؤولة عن تنظيم المسابقة في مصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري".


وأضافت الجامعة في بيانها، أن "الفريق يأمل بنجاح النموذج وتطويره ليكون نموذج لغواصة آلية متعددة المهام، يقدمها الفريق لتقديم خدمات الكشف على بدن السفن، وتنفيذ أعمال الصيانة واللحام للسفن العابرة بمنطقة مشروع قناة السويس الجديدة، ليساهموا في بناء مصر المستقبل".