التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 06:30 ص , بتوقيت القاهرة

صور| في عيدها القومي.. مساجد تاريخية في أسيوط

تحتفل محافظة أسيوط بالعيد القومي اليوم السبت، والذي يوافق 18 أبريل من كل عام، "دوت مصر" تستعرض خلال السطور القادمة، نبذة سريعة عن أشهر دور العبادة المقامة في المحافظة.


مسجد المجاهدين


يقع مسجد المجاهدين بمدينة أسيوط، ويعد من أقدم المساجد بالمدينة ويرجع إلى العصر العثماني، وبناه محمد بك أمير اللوء السلطاني ويتكون من مدخل ضخم يعلوه عقد ثلاثي الفصوص واجهته من الطوب الأسود المحروق تحيطه زخارف خشبية جميلة تعلوه لوحة بتاريخ المسجد وصاحب أمر بناءه.


والمسجد مستطيل الشكل يتوسطه شخشيخة للإضاءة والتهوية وبصحن المسجد "صندلة أو مشرفة" خشبية للمؤذن وتستخدم لصلاة الحريم وبه بئر ماء ويحيط بحوائط المسجد زخارف خشبية منقوش عليها نهج البردة، كما يشتمل على العديد من العناصر الزخرفية والهندسية، ويرجح أنه بني على انقاض مسجد مملوكي.


كما يوجد به مقام الشيخ عمرلن أحد أولياء الله الصالحين، ويحتوي على مئذنة ضخمة تعتبر من أجمل المآذن الإسلامية لاحتوائها على زخارف دقيقة، وتعد تحفة فنية رائعة وتعتبر من المآذن الشاهقة الارتفاع في صعيد مصر، والمسجد يعد من المساجد المعلقة.


مسجد الفرغل بمدينة أبوتيج


أنشىء مسجد الفرغل، بمدينة أبوتيج وعلى بعد 27 كم جنوب مدينة أسيوط، وعلى مساحة كبيرة وله مئذنتان إحداهما قديمة والأخرى حديثة، و هو من أشهر المزارات السياحية الدينية في محافظة أسيوط، ويوجد به مقام صاحبه أحد أقطاب الأمة الإسلامية، سلطان الصعيد، الإمام محمد أحمد الفرغل، الذي ولد عام 810 هـ، ويمتد نسبه لأبيه للإمام الحسن بن على ونسبه لأمه للإمام الحسين بن على رضى الله عنهم وأرضاهم أجمعين ويتلقي فيه الأهالي علوم الفقه والحديث والتفسير.


 مسجد أبوالعيون بدشلوط


شيد مسجد أبوالعيون بدشلوط التابعة لمركز ديروط بأسيوط، على تصيم هندسي بديع وبجواره مقام صاحبه، إبراهيم أبوالعيون المتوفي في عام 1940، وهو حفيد إبراهيم أبوالعيون الشريف النازح من بلاد المغرب إلى مصر، والذي يمتد نسبه إلى سيدنا الحسن بن على رضى الله عنه وأرضاه.


المسجد الأموي "الجامع الكبير" في أسيوط
يعتبر من أكبر المساجد القديمة التي ترجع إلى العصر الأموي وتم تطويره وتجديده في عهد الملك فؤاد الأول.