التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

18 عقوبة للطالب المدرسي في هذه المواقف

أطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم السبت، لائحة الانضباط المدرسي، بعد أن عمل عليها الوزير محب الرافعي منذ قدومه إلى منصبه، حيث تحدد اللائحة عددا من البنود، يتم من خلالها التعامل مع الطالب في حالة صدور مخالفات.


وتطرح اللائحة الصادرة اليوم من الوزارة، للنقاش المجتمعي حتى يوم الخميس المقبل، قبل إقرارها رسميا من قبل الوزارة، وقد حددت الوزارة وفقا للائحة المخالفات في ثلاث مستويات من المخالفة، وثلاث مستويات لكل مخالفة، يتدرج فيها حل المشكلة.


المستوى الأول: المخالفات البسيطة


حيث تتحدد في خمس مخالفات، تتنوع المخالفات بين تأخر الطالب بدون عذر، وتأخر الطالب عن دخول الحصة، مرورا بالغياب عن بعض الحصص أو الغياب الكامل، أو تقصير الطالب في التحصيل الأكاديمي، حيث حددت الوزارة وفقا للائحة ثلاث مستويات من التعامل مع تلك المخالفات.




المستوى الثاني: المخالفات المتوسطة


وهم ثلاثة مخالفات، مثل الهروب من المدرسة أثناء اليوم الدراسي والإضرار بالبيئة المدرسية، أو اضطرابات السلوك مثل القيام بسلوك غير سوي يعرقل سير عملية التعليم والتعلم مثل إثارة الفوضى، والمشاغبة داخل قاعات المدرسة، أو خارج ساحات المدرسة.




المستوى الثالث: المخالفات الجسيمة


وحددتهم وزارة التربية والتعليم في سبع مخالفات، وهى السلوك العنيف والعدواني مع الطلبة، والسرقة واستيلاء الطالب على ممتلكات الغير، وإساءة الأدب مع أحد المعلمين، والغش في الامتحانات، والمساس بالسيادة الوطنية، بالإضافة إلى الانحرافات الأخلاقية أو التصرفات الأخلاقية غير المقبولة.