التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:04 ص , بتوقيت القاهرة

5 رسائل من بحيري لـ"الجفري" و"الأزهري" فى مناظرة "ممكن"

حظيت المناظرة التي أجراها الإعلامي خيري رمضان، بين المفكر إسلام البحيري، والحبيب علي الجفري، والشيخ أسامة الأزهري، مساء أمس الجمعة، على شاشة cbc في برنامجه "ممكن"، باهتمام قطاعات كبيرة من المصريين.


واستغرقت المناظرة لأكثر من 4 ساعات، وكانت هناك الكثير من التصريحات التي أدلى بها إسلام بحيري، خلال الحلقة وكان من أبرزها:


بحيري: من حق أي إنسان التفكير بحرية


أشار بحيري إلى أن الاختلاف شيء طبيعي بين الناس،  معربا عن غضبه من بيان الأزهر، ضده لما احتواه من اتهامات غير صحيحة له، على حد قوله.


بحيري: لم أحرض على الأئمة الأربعة


قال إسلام بحيري: لم أحرض على الأئمة الأربعة، لكن أختلف معهم ببعض القضايا مثل "ضرب الزوجات، والقتل ليس فيه اجتهاد.. وكان يجب أن يتم تناول حد "الردة" بحذر".


بحيري: لا اتنصل من كلامي


بحيري يؤكد "أنا لا أصف الأئمة الأربعة بالقتلة أو المفسدين في الأرض، لكن آراء التلامذة والتابعين الذين جاءوا بعدهم حملت الكثير من الفساد، والتي يجب أن توصف في حقيقتها بالخوارج، وانتقدت أفكارا وليس شخص الأئمة الأربعة، ولا أتنصل من كلامي في النهاية".


بحيري: هناك شيوخ من الأزهر اتفق معهم


أوضح بحيري أنه لا يختلف مع كل علماء الأزهر، وهناك شيوخ يتفق معهم مثل محمود شلتوت، مؤكدا أنه يتفق مع بعض رجال الأزهر مثل الدكتور سعد الدين الهلالي، الذي اتفق معه في المضمون واختلف معه في التقديم.


بحيري: من حق الشخص رفض نص لا يفهمه


 قال الباحث إسلام بحيري، إن الدين ليس علمًا، ومن حق المسلم بذوقه العام أن يرفض نصا لا يفهمه، وأضاف بحيري، أن البخاري كتاب تاريخ يخضع لسبل نقد التاريخ وليس كتاب دين، لافتًا إلى أن الأزهري رأى مائة حلقة فقط له من أصل مائتين.