التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الإسكان: مشروع العاصمة الإدارية بدأ بالفعل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، خلال زيارته لمحافظة المنيا، اليوم السبت، إن مشروع العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدأ بالفعل من خلال إنشاء خط مياه بداية من مدينة العاشر بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب، ويكفي لسد احتياجات 50 ألف مواطن، وسوف يتم استخدامه في أعمال البناء، مضيفا أن خط المياه سوف يتم الانتهاء منه خلال 3 شهور، وسيتم تسليمه أول يوليو.


 


وأضاف مدبولي، أن "العقد الخاص بالمدينة الإدارية لم يتم توقيعه حتى الآن، حيث أن هناك جلسات مفاوضات مازالت قائمة، وأن هناك مكاتب قانونية بدأت العمل بالفعل من أجل التوصل إلى الصيغة النهائية للعقد، موضحا أن نسبة الحكومة المصرية في المشروع 24 %، ولابد من وجود عقد قانوني حتى نضمن عدم الخلاف مع بداية العمل، وأن ما تم توقيعه في المؤتمر الاقتصادي عبارة عن مذكرة تفاهم وتحمل أسس عامة".


 



وأشار إلى أنه "لأول مرة تدخل الحكومة المصرية في شراكة بهذا الشكل كدولة، وسوف نستعين بمكاتب متخصصة لصياغة العقد"، مشيرا إلى أن الشرط الرئيسي لرئيس الجمهورية أن يكون التمويل من الخارج والاستعانة بشركات المقاولات المصرية.


 


ولفت مدبولي إلى أن السيسي أرسل بالفعل دعوات لشركات مقاولات مصرية، لتنفيذ أول مجموعة من الوحدات السكنية في العاصمة الإدارية، موضحا أنه سيتم البدء في العمل فورا بحوالي 50 ألف وحدة سكنية كمرحلة أولى، تبدأ من 55 - 90 مترا، ضمن الإسكان الاجتماعي، باإاضافة إلى وحدات سكنيو مساحتها 120 - 130 مترا (إسكان متوسط)، و180 مترا (إسكان فوق متوسط)، مؤكدا أن العمل في هذه الوحدات ينتهي خلال 3 سنوات.


وأكد وزير الإسكان أن "مشروع المثلث الذهبي يعد مشروعا قوميا للصعيد، وأن أول ما سوف نبدأ به من المشروعات القومية في الصعيد مشروع المليون فدان".