التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

مصادر: التحالف ألغى رحلة جوية من صنعاء إلى الخرطوم

أكدت مصادر مصرية في اليمن، أن قوات تحالف "عاصفة الحزم"، منعت رحلة جوية كان من المفترض أن تتجه مباشرة من مطار صنعاء إلى الخرطوم، اليوم السبت، حيث تنقل 29 مصريا، بالإضافة إلى جنسيات آخرى.


ولفتت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن منظمة الهجرة الدولية iom  هي الجهة المسؤولة عن تكاليف الرحلة من صنعاء إلى الخرطوم، في حين سيتحمل كل فرد تكاليف انتقاله من الخرطوم إلى القاهرة.


من جانبه،أكد محمد فتحي، مصري في اليمن، لـ"دوت مصر"، أن قوات التحالف قد أعلنت اليوم رفض منح الرحلة الإذن بالإقلاع، بسبب الظروف الأمنية، متوقعا أن تكون هناك خطة للتحالف بتنفيذ ضربات جوية وقذائف في الأجواء اليمنية، لافتا إلى أن قوات التحالف كانت قد ألغت أيضا إقلاع طائرة إغاثة، يوم الخميس الماضي، وأمرتها بالنزول إلى مطار نجران بدلا من صنعاء، بدعوى الظروف الأمنية، وأنها لم تحصل على إذن مسبق لتوجهها إلى صنعاء.


وأضاف"فتحي"، أن حوالي 1000 مصري توجهوا بالفعل إلى منفذ الطوال السعودي، من خلال منفذ حرض اليمني، وكان في استقبالهم أعضاء القنصلية المصرية في جدة، إلا أن الباقيين الذين يصل عددهم إلى 200 مصري، معظمهم من النساء والأطفال الخائفين من مخاطر الطريق من صنعاء، انتقلوا إلى نقطة الحدود التي تستغرق 12 ساعة.


وكانت مصر قد بدأت عملية إجلاء الرعايا المصريين، بعد انطلاق الغارات الجوية التي قادتها المملكة العربية السعودية، وشاركت بها مصر، فيما عرف باسم "عاصفة الحزم"، لإعادة الشرعية للرئيس عبدربه منصور هادي.