التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:46 ص , بتوقيت القاهرة

5 رسائل من "الأزهري" لـ"بحيري": منهجك قائم على المغالطة

وجه الشيخ أسامة الأزهري، كثيرا من الرسائل  للمفكر إسلام بحيري، خلال المناظرة التي جرت مساء أمس الجمعة، على شاشة سي بي سي، مع الإعلامي خيري رمضان، في برنامجه "ممكن" بحضور الشيخ الحبيب علي الجفري.. "دوت مصر" يرصد أبرز الرسائل التي جاءت على لسان "الأزهري" عن البحيري:


الأزهري: منهج بحيري يعرف بالمغالطة


قال الشيخ أسامة الأزهري، إن منهج  إسلام بحيري في المناقشة يعرف باسم المغالطة المنطقية، لافتًا إلى أن تناوله للموضوع يعرف بين العلماء باسم "تشريب"، وأنه في حاجة لإعادة التفكير في كثير من الأمور. 


الأزهري يتهم "بحيري" بالتناقض


أظهر الدكتور أسامة الأزهري، لـ"بحيري" بالدليل أنه استعان في زعمه أن السيدة عائشة تزوجت من النبي في سن الـ18 من عمرها، بالمحدث هشام بن عروة، الذي يتهمه "بحيري" أصلا بالتدليس.


الأزهري: "بحيري" يقدم أوهاما تحتاج إلى تفسير علمي


قال الأزهري، إن فقه البخاري لم يؤثر على مجرى الحديث، و"بحيري" يقول العكس وهو غير صحيح، لم تحول الأسانيد إلى قيد للمتون بل صارت خادمة للمتون، وتابع الأزهري قائلاً إن "بحيري يقدم سلسلة من الأوهام التي تحتاج إلى تفسير علمي".


الأزهري: أطروحات "بحيري" مأخوذة من مستشرقين  


قال الأزهري عن إسلام بحيري "هناك خلط فقهي للأئمة لديك.. وبالنسبة لحد (الردة) كتب فيه العديد من الفقهاء"، وأضاف الأزهري، أن أطروحات "بحيري" مأخوذة من مستشرقين أو أطروحات سابقة لهجمات على الإسلام، لذا فهو لم يقدم جديدًا".


الأزهري: أرفض أسلوب "الأنا" في حديث "بحيري"


قال الدكتور أسامة الأزهري، "ما أتفق فيه مع الأستاذ إسلام البحيري، هو الدعوة للفكر والعقل وإلى عدم النظر إلى ما سبقنا بأنه مقدس"، وتابع: "ما اختلف فيه مع البحيري هو الأنا".