التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

أقوى جوازات السفر في العالم.. مفاجأة في ترتيب مصر

هل تعرف أقوى الجوازات العربية؟، وهل لديك علم بطريقة اختيارها عالميا؟، وما هو جواز السفر العربي الذي يتيح لك دخول أكبر عدد من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة؟، إليك هذه المعلومات.


الإمارات احتلت المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدره موقع متخصص تابع لمؤسسة "أرتون كابيتال"، حيث يتيح دخول 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الجواز الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.


وبشكل عام، حلّت الدولة العربية إما في المراكز المتوسطة أو الأخيرة في هذا المؤشر التي تصدره المؤسسة الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات، وجاء الجوازان الأمريكي والبريطاني في المركز الأول، بما أنهما يتيحان دخول 147 دون تأشيرة، بحسب ما ذكرت شبكة "CNN".
وخلف الجواز الإمارات يأتي الجواز القطري في المركز 52، نظرا لتوقفه في حاجز 66 بلدا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في الترتيب 57، بينما أتى السعودي في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.


وفيما يتعلق ببلدان شمال إفريقيا، حل الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى احتلت المركز ذاته في آسيا وإفريقيا هي منغوليا، وبنين، ومالاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة 60 بلدا دون طلب تأشيرة، أما الجواز التونسي فيمكِّن من زيارة 61 بلدا، والموريتاني 53 بلدا، والجزائري 66 بلدا، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدا، والمفاجأة أن الجواز المصري جاء خلفهم بإمكانية السفر إلى 53 بلدا فقط.


تواجد جواز السفر الفلسطيني في ذيل القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي، وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلت فرنسا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بإمكانية الدخلو إلى 144 دولة.