التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:11 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا تبدأ تصنيع أول فرقاطة "جويند" لصالح مصر

بدأت الشركة الفرنسية "DCNS" للصناعات الحربية البحرية بتصنيع أول فرقاطة من طراز "جويند 2500"، بحضور مسؤولين كبار من رجال البحرية المصرية، تمهيدا لتسليمها لمصر، وفق ما ذكر موقع "أكتو نوتيك" الفرنسي.

وأشار الموقع إلى أن هذه الفرقاطة تعتبر الأولى من مجموع 4 وحدات من طراز "جويند" وقعت مصر على شرائها العام الماضي وينبغي أن تتسلمها قبل عام 2019.

وأوضح الموقع أن هذه السفينة تأتي جزءا من برنامج طموح من قبل شركة DCNS الفرنسية لصالح البحرية المصرية، مؤكدا أن الثلاثة فرقاطات الأخرى سيتم تصنيعها في الإسكندرية في إطار نقل تكنولوجيا صناعة هذه السفينة إلى مصر.

ونقل الموقع عن رئيس برنامج جويند مصر لدى شركة DCNS برونو شابلاند، قوله إن "هذا الانجاز الصناعي يجسد الانتهاء من الأعمال التمهيدية للتكيف مع الاحتياجات الخاصة للقوات البحرية المصرية.. اليوم نطلق بناء أول فرقاطة جويند 2500.. نحن فخورون لإنتاج هذا الجيل من الفرقاطات للبحرية المصرية".

ومن المقرر تسليم مصر أول فرقاطة في 2017، أي بعد 4 سنوات من توقيع الاتفاق بين الدولتين.

يذكر أن مصر وقعت في بداية العام الماضي اتفاقا مع فرنسا لتزويدها بـ4 فرقاطات "جويند" مقابل مليار يورو تقريبا، وذلك قبل توقيع الدولتين صفقة أخرى خلال الأشهر الأخيرة من أجل شراء 24 طائرة من طراز "رافال" وفرقاطة من طراز "فريم".