التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:37 م , بتوقيت القاهرة

8 مليار جنيه حجم الإنفاق المالي بالمستشفيات الجامعية

أكد وزير التعليم العالي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، على أهمية وجود نظام للعمل بالمستشفيات الجامعية يكفل حسن الأداء والانتظام بها وتقديم خدمة صحية عالية الجودة لجميع المرضى، وخاصة غير القادرين.


جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة العمل الخاصة بمناقشة مسودة مشروع قانون المستشفيات الجامعية، والتي أقيمت بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية اليوم الجمعة، بحضور الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات والدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس.


وأوضح الوزير أنه يكن كل احترام وتقدير لأساتذة الطب الذين يتفانون في عملهم داخل المستشفيات، مشيراً إلى أن المستشفيات الجامعية تعالج أكثر من 50% من المرضى في مصر، ويجري بداخلها 80% من العمليات، وبالتالي فإن العمل على تطويرها يعد هدفاً يتفق عليه الجميع، مشددا على ضرورة وجود نظام وانضباط في أداء هذه المستشفيات الجامعية.


ونفى أي نية أو اتجاه لفصل المستشفيات الجامعية عن الجامعات أو خصخصتها، مشيراً إلى أن المطروح هو مسودة لمشروع قانون للمستشفيات الجامعية للمناقشة مع كليات الطب والأساتذة المتخصصين، وذلك باشتراك العديد من الأطباء والأساتذة، كما أنه لا يوجد أي تمسك برأي معين في مناقشة هذه المسودة، خاصة وأن الجميع يتفق على أهمية الارتقاء بمنظومة العمل داخلها بما يضمن استمرارها في تقديم الخدمة الصحية على مدار الساعة.


وأعلن الوزير، أن حجم الإنفاق المالي على المستشفيات الجامعية في هذا العام بلغ 8 مليار جنيه، مؤكدا على أن الدولة لا تبخل في تقديم الدعم اللازم لها وتلبية كافة الاحتياجات التي تساعدها في أداء عملها، مضيفا أن مشروع قانون المستشفيات الجامعية سيكون جزءا لا يتجزأ من قانون التعليم العالي الجديد.


ودعا الوزير جميع الأساتذة والمتخصصين إلى التعاون من أجل وضع الآليات التي تكفل تقديم خدمة طبية بجودة عالية للمواطن المصري في جميع الأوقات.


هذا وقد دارات مناقشات واسعة خلال الجلسة الإفتتاحية للورشة حول عدد من المحاور المرتبطة بمشروع القانون منها ما يتعلق بأحوال أعضاء هيئة التدريس في ظل هذا المشروع وما لهم وما عليهم والإشراف علي المستشفيات والعلاقة مع قانون الجامعات وأليات الإدارة وحقوق المريض وواجباته والمتابعة ورقابة الإداء والموازنات ومصادر التمويل.


وقد اتفق الجميع علي أن المستشفيات الجامعية بحاجة ماسة إلي تطوير العمل بها وضمان تقديم خدمة علاجية للمواطنين خاصة غير القادرين ومحدودي الدخل وأن تقوم المستشفيات في ذات الوقت بمهمتها الأساسية وهي التعليم والتدريب والبحث العلمي.


من ناحية أخرى، قام وزير التعليم العالي يرافقه عدد من رؤساء الجامعات بزيارة لموقع قناة السويس الجديدة، استقبله خلالها اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والمشرف على المشروع، والذي قدم شرحت تفصيلياً لمراحل العمل بالمشروع وحجم الإنجاز الذي تم حتي الأن.


وأكد عبد الخالق أن حجم الإنجاز الذي تم في مشروع قناة السويس الجديدة خلال هذه المدة الزمنية، يعد نموذجاً في الإخلاص والتفاني في العمل ويعكس الإرادة والتصميم لدى الشعب المصري، مشيراً إلى أنه عندما تتوافر الإرادة والإخلاص والتصميم لديه، فإنه يكون قادراً على الإنجاز وقهر المستحيل.


وأوضح الوزير أن هذا المشروع يعكس أيضا قيما في العطاء والتضحية، والتي لابد وأن يستفيد منها الجميع وأن يقتدي بها، خاصة إذا ما علمنا أنه يعمل به 38 ألف مهندس وفني وعامل، بعيدا عن أسرهم وذويهم، وهو ما يمثل نموذجا في التضحية من أجل هذا الوطن.