التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

خاص| أدلة قد تدين ضابطي الأمن الوطني بقتل "محامي المطرية"

حصل " دوت مصر " على نص أمر الإحالة للمحاكمة الجنائية الصادر من نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار بكر أحمد بكر، بحق ضابطي من الأمن الوطني، على خلفية اتهامهما بقتل المحامي كريم حمدي داخل قسم المطرية، جراء تعذيبه.


إدانة ضابطي الأمن الوطني


شهد ضباط المباحث أن المتهمين، عمر حماد، محمد محمدين، ضابطي الأمن الوطني، هما من قاموا بمناقشة المجني عليه في غرفة المباحث، كما شهد ضباط نظام القسم، أن المجني عليه كان بحالة صحية جيدة قبل مناقشته، وشهد أيضا أمناء القسم، أن بعد مناقشة المجني عليه بمعرفة ضابطي الأمن الوطني، لم يقترب أحد منه، ولم يدخل أحد إلى غرفة المباحث، حتي خرج منها للعرض على النيابة قتيلا.


سماع أهات المحامي


الشاهد الرئيسي، شاهد سمعي، عبدالغني إبراهيم شعبان، والمقبوض عليه مع المجني عليه على خلفية الاشتباه في الاعتداء عليه وتعذيبه ليقر بالاعتراف بانتمائه لـ"جماعة الإخوان".


الطب الشرعي


تقرير الطب الشرعي أكد أن الإصابات تتفق مع الرواية الواردة في تحقيقات النيابة، وأن بالجثة 7 مواضع إصابة منهم 3 مواضع، كل إصابة منهم كافية بذاتها منفردة لإحداث الوفاة.


1 – إصابة الجناح الأيمن للعظم الآمامي للرقبة ( هذه الإصابة بذاتها منفردة كافية لإحداث الوفاة )


2- كسر الضلوع من الثاني للثامن، أحدثت تهتك بالرئة وكدمة بالقلب أدت إلى نزيف داخلي (هذه الإصابة بذاتها منفردة كافية لإحداث الوفاة).


3 - النزيف والتورم بالخصيتين أدى إلى صدمة عصبية ونزفية ( هذه الاصابة بذاتها منفردة كافية لاحداث الوفاة).


تساندت الأدلة مؤكدة حدوث التعدي والتعذيب والوفاة على أيدي ضابطي الأمن الوطني، وأحالهما للنائب العام، المستشار هشام بركات، للمحاكمة الجنائية، بتهمة التعذيب الذي أفضى إلى موت.


وكان المحامي كريم حمدي، توفي داخل قسم شرطة المطرية، بعد 24 ساعة من قيام الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بإلقاء القبض عليه يوم الأحد الموافق 22 فبراير الماضي، واتهامه بالمشاركة في مظاهرات "جماعة الإخوان"، وتم نقل جثمانه إلى مستشفى المطرية ومن ثم إلى المشرحة.


وكانت النيابة العامة، وجهت لضابطي من الأمن الوطني تهمة تعذيب المحامي كريم حمدي حتى الموت، أثناء مناقشتة داخل حجز ديوان شرطة المطرية بشرق القاهرة، عقب احتجازه على خلفية الاشتباه في انتمائه لـ"جماعة الإخوان".


وحددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة السادس من يونيو المقبل، لبدء محاكمة ضابطي الأمن الوطني، المتهمان بقتل المحامي كريم حمدي، داخل حجز قسم المطرية، جراء تعذيبه؛ أمام الدائرة 26، بمحكمة جنايات شمال القاهرة.