التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 02:22 ص , بتوقيت القاهرة

الهنيدي: موافاة مجلس الدولة بتعديلات قوانين الانتخابات

قال وزير العدالة الانتقالية، إبراهيم الهنيدي، إنه سيتم موافاة مجلس الدولة بجميع المستندات والأوراق اللازمة التي تعين على إتمام عملية المراجعة والصياغة النهائية للتعديلات التي أعدتها اللجنة الفنية المكلفة من الحكومة لتعديل قوانين الانتخابات، تهميدا لإصدار التعديلات من رئيس الجمهورية.


وأضاف الهنيدي، في تصريح للصحفيين البرلمانيين، اليوم الخميس، أن التعديلات التي أعدتها اللجنة يصاحبها مذكرات تفسيرية وافية، تتضمن توضيحا للأسباب التي دفعت اللجنة لتطبيق التعديلات الجديدة، كما تتضمن المذكرة الإيضاحية لتعديلات قانون تقسيم الدوائر توضيحا لأسباب ضم الدوائر وفصلها عن بعضها التزاما منها بالمعايير الدستورية، التي وضعت أطرها المحكمة الدستورية العليا في أحكامها الصادرة مؤخرا.


وأوضح أن اللجنة قامت بسرعة الانتهاء من التعديلات التشريعية اللازمة لإجراء انتخابات مجلس النواب، ووافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي على المذكرة المقدمة من وزارة العدالة الانتقالية واللجنة المكلفة بتعديل قوانين مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر الانتخابية والمتضمنة جميع تفاصيل التعديلات التشريعية المطلوبة.


وكانت اللجنة الفنية المكلفة من الحكومة لتعديل قوانين الانتخابات، عقدت اجتماعا اليوم الخميس، لاستكمال الصيغة النهائية للمذكرات الإيضاحية والتفسيرية للتعديلات التشريعية لقانوني تقسيم الدوائر الانتخابية.