التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل جديدة بشأن اختطاف فريق "NBC" في سوريا

نشر موقع "NBC News" الأمريكي، اليوم الخميس، تفاصيل جديدة حول اختطاف فريق عمل القناة في سوريا عام 2012. 


وذكر ريتشارد إنجل، صحفي القناة الذي اختطف في سوريا، أنه اختطف في ديسمبر 2012 من قبل مسلحين قالوا إنهم مقاتلون من الشيعة، موالون لبشار الأسد، قبل أن يشتبك الخاطفون مع قوات المعارضة، التي قتلتهم وحررت الصحفيين ليتمكنوا من عبور الحدود التركية في سلام.


وبحسب إنجل اتصلت صحيفة نيويورك تايمز بالفريق، وذكرت لهم أنها تمكنت من التوصل لمعلومات تشير إلى أن هوية الخاطفين لم تكن كما ادعوا، وأن مقاتلي المعارضة الذين أنقذوهم كانوا في الحقيقة على صلة بالخاطفين.


الأمر الذي جعل فريق عمل القناة يرغب في التحقق بأنفسهم، لذا تحدثوا مع العديد من الجهات والمصادر المخابراتية التي لديها علم مباشر بالحادث، وكان ما ذكرته المصادر لهم أنهم لا يشكون في رواية الفريق الأصلية.


لكن عندما تحدث الفريق لأعضاء جماعات مقاتلة في مدية معرة مصرين السورية، التي كانوا قد احتجزوا فيها، اكتشفوا أن المجموعة التي خطفتهم كانت من السنة، وأنهم حاولوا التظاهر بأنهم شيعة أمام الفريق المخطوف.


كذلك كان الخاطفون من مجموعة إجرامية متغيرة الولاء، وليس لها انتماء محدد، وحتى المجموعة التي حررتهم كانت على صلة بالخاطفين وكانوا يفكرون بقتل فريق الصحفيين، لكنهم وجدوا أن قتلهم أمر خطر، فلفقوا قصة أنهم من المعارضة وأنهم قتلوا الخاطفين وحرروهم.