التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

"رايتس ووتش": داعش التزم نهجا منظما لاغتصاب الإيزيديات

وثقت منظمة "هيومان رايتس ووتش" مجموعة من جرائم الحرب، التي ارتكبها تنظيم داعش بحق نساء من الطائفة الإيزيدية في شمال العراق.


وقالت المنظمة الحقوقية الدولية، في تقريرها، إن تنظيم داعش ارتكب جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية أخرى ممنهجة بحق سيدات وفتيات إيزيديات في شمال العراق، وأنها أجرت أبحاثا في بلدة دهوك في شهري يناير وفبراير الماضيين شملت إجراء مقابلات مع 20 سيدة وفتاة من اللواتي هربن من داعش، ومراجعة تصريحات داعش بشأن الموضوع.


وقد وثق التقرير نهجا من الاغتصاب والاعتداءات الجنسية والاسترقاق الجنسي والتزويج القسري المنظم من جانب داعش، وأكدت المنظمة على موقعها الإلكتروني الرسمي أن تلك الأفعال تعد جرائم حرب، وقد ترقى إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية. ولا تزال الكثيرات من السيدات والفتيات في عداد المفقودين، لكن الناجيات الموجودات الآن في كردستان العراق بحاجة إلى دعم نفسي اجتماعي وضروب أخرى من المساعدة.


وقالت مديرة برنامج حقوق المرأة بهيومان رايتس، ليزل جيرنتهولتز: "لقد ارتكبت قوات داعش أعمال الاغتصاب والاعتداء الجنسي المنظمة وغيرها من الجرائم المروعة بحق سيدات وفتيات يزيديات. وتحتاج اللواتي حالفهن الحظ فهربن إلى العلاج من الصدمة التي لا يمكن تخيلها والتي تحملنها".


وقامت قوات داعش باحتجاز عدة آلاف من الإيزيديين المدنيين في محافظة نينوي بشمال العراق في أغسطس 2014، بحسب مسؤولين وقادة مجتمعيين في كردستان. وقال شهود إن المقاتلين عملوا منهجيا على فصل الشابات والمراهقات عن أسرهن وعن بقية الأسرى، ونقلوهن من موضع إلى آخر داخل العراق وسوريا.


كانت السيدات الـ11 والفتيات الـ9 اللواتي أجرت معهن هيومان رايتس ووتش المقابلات قد فررن بين سبتمبر 2014 ويناير 2015، وقال نصفهن، بينهن فتاتان في الثانية عشرة، إنهن تعرضن للاغتصاب ـ الذي تعددت مراته في بعض الحالات، على أيدي عدد من مقاتلي داعش، وقال جميعهن تقريبا إنهن أجبرن على الزواج أو تم بيعهن، عدة مرات في بعض الحالات، أو وهبهن كـ"هدايا". كما شهدت السيدات والفتيات تعرض أسيرات أخريات للانتهاكات.


وأجرت هيومان رايتس ووتش أيضا مقابلات مع أكثر من 12 من مقدمي الخدمات المحليين والدوليين، وأعضاء الطواقم الطبية، والمسؤولين الأكراد، وقادة المجتمع والنشطاء الذين أيدوا تلك الروايات. وقالت طبيبة محلية تعالج الناجيات في دهوك إن 70 من بين الفتيات والسيدات الـ105 اللواتي فحصتهن تعرضن فيما يبدو للاغتصاب أثناء أسرهن لدى داعش.


وأكدت المنظمة الدولية أنه يتعين على قادة داعش الإفراج الفوري عن المدنيين المحتجزين وإنهاء التزويج قسرا، وأيضا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي بأيدي مقاتلي داعش، وعلى الأطراف الدولية والمحلية ذات النفوذ على داعش أن تضغط على الجماعة بغية اتخاذ تلك الإجراءات.


وقال المدير العام للإدارة الصحية بدهوك لهيومان رايتس ووتش إن السلطات المحلية تعرفت على ما يقل عن 150 من السيدات والفتيات الفارات من داعش، وإن نحو 100 فقط من هؤلاء حصلن على علاج طبي. وبحسب إدارة الشؤون الإيزيدية في حكومة كردستان الإقليمية، كان 974 إيزيديا قد فروا من داعش حتى 15 مارس الماضي، بينهم 513 سيدة و304 أطفال.