التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:59 م , بتوقيت القاهرة

3 مايو .. "حريات الصحفيين" تنظم يوما للتضامن مع المحبوسين

قررت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، برئاسة خالد البلشي، تأسيس لجنة نوعية للتواصل مع أسر الصحفيين المحبوسين، والوقوف على شكاواهم، وتقديم الدعم لهم على كافة المستويات.


وأوضحت لجنة الحريات، في بيان مساء اليوم الأربعاء، أن عمل تلك اللجنة يتوقف على 5 لجان أخرى، وهى لجنة الرصد والتوثيق، لإصدار تقرير حول أوضاع الصحفيين المحبوسين وعددهم، ولجنة المتابعة القانونية، لتقديم الدعم القانونى لكل الصحفيين الذين يتعرضون لانتهاكات، ولجنة الإعلام والتواصل، لمتابعة الوقائع والأحداث الجارية وإصدار بيانات وتقارير إعلامية، ولجنة المتابعة والاستماع، للتواصل مع الصحفيين الذين يتعرضون لانتهاكات.


واتفق أعضاء اللجنة على عقد اجتماع دورى لأعضائها، الثلاثاء الأول من كل شهر، و تنظيم يوم كامل للتضامن مع الزملاء المحبوسين في اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو المقبل، على أن يتم خلاله إصدار التقرير الأول للجنة حول أوضاع الحريات في مصر.


ومن جانبه قال رئيس اللجنة، خالد البلشي، إن اللجنة ستتصدى للانتهاكات التى يتعرض لها الصحفيين بكل حزم، محملا الحكومة مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين المحبوسين على يد الضباط أثناء تغطيتهم لعملهم.


وطالب البلشي، فى تصريح لـ "دوت مصر" بإعادة التحقيق في الشكاوى الخاصة بتعرض عدد من الصحفيين للتعذيب بعد لجوء النيابة إلى مستشفى السجن لإثباتها، مضيفا: "لجنة الحريات ستكون حريصة على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني، والتصدى للهجمة الشرسة التي تتعرض لها من أجل استعادة دورها في الدفاع عن حرية الصحافة والحريات بشكل عام".