التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "قانون الانتخابات" من 30 يونيو وحتى النسخة الأخيرة

أثار تأخر صدور قانون الانتخابات البرلمانية خلال الشهور الماضية والذي أدى بدوره إلى تعطيل الحياة النيابية، استياء القوى السياسية والحزبية في الآونة الأخيرة، وحتى صدور القانون اليوم الأربعاء، وذلك بعد تصريح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، إنه عرض مشروع قانون الانتخابات البرلمانية على الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم، مشيرًا إلى أنه سيتم إقراره خلال الجلسة المسائية من جلسات مجلس الوزراء المنعقدة بالاشتراك مع لجنة تعديلات القانون في مقر البرلمان.

"دوت مصر" يرصد أبرز محطات قانون الانتخابات وتقسيم الدوائر على النحو التالي:

22 ديسمبر 2014 
الرئيس عبدالفتاح السيسي يصدر قانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، على أن تسري أحكامه في أول انتخابات برلمانية مقبلة.

 

22 ديسمبر 2014
محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب المنحل يتقدم بالطعن على عدمة دستورية قانون الدوائر بعد ضم دائرتي ساقلته وأخيمم بمحافظة سوهاج في دائرة واحدة.
 
25 فبراير 2015
المحكمة الدستورية العليا تحدد الأول من مارس لإعلان حكمها النهائي في الدعاوى والطعون المقدمة ضد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

1 مارس 2015
المحكمة الدستورية العليا تحكم بعدم دستورية المادة الثالثة من قانون رقم 202 الخاص بتقسيم الدوائر لعدم مراعاته التوزيع السكاني العادل بين الناخبين.

1 مارس 2015

الرئيس السيسي يكلف الحكومة بإنهاء التعديلات المطلوبة من القانون في غضون شهر، مع استمرار جلسات الحوار الوطني مع الأحزاب.

2 أبريل 2015
محلب يبدأ سلسلة من الحوارت الوطنية مع الأحزاب السياسية لمناقشة تعديل قانون تسقيم الدوائر الانتخابية، وقدمت الأحزاب مقتراحاتها بخصوص القانون.

7 أبريل 2015
أحزاب سياسية تهاجم جلسات الحوار الوطني وتقول إنها عبارة عن "جلسات استماع".

15 أبريل 2015
رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب يقول إن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيقر مساء اليوم الأربعاء في ختام الجلسة المسائية من جلسات البرلمان.