التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| مشوار مرتضى منصور مع "السب والقذف" في 2015

حبس المصري 6 أشهر وحبس العوضي سنة ... أبرز ما حققه رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور في القضايا التي أقامها ضد من قاموا بسبه وقذفه، على حد  وصفه..


"دوت مصر" يستعرض الدعاوى التي رفعها رئيس الزمالك أمام المحاكم بالسب والقذف في الربع الأول من 2015.


طارق العوضي


بعد مرور أقل من عشرين يوما على صدور حكم بحبس رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، سنة وتغريمه 10 آلاف جنيه، في جنحة سب وقذف محامي وايت نايتس، طارق العوضي، من محكمة جنح الدقي، في 21مارس 2015.


قضت نفس المحكمة في يوم 7 أبريل، بحبس المحامي طارق العوضي عام وكفالة ألف جنيه وتغريمه 10 آلاف جنيه في الجنحة رقم 5082 لسنة 2015، والمقامة من رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، يتهمه فيها بسبه وقذفه أمام مجلس الدولة.


سما المصري



في 31 مارس 2015 عاقبت محكمة جنح الدقي، الفنانة سما المصري، بالحبس 6 أشهر وكفالة ألف جنيه، وغرامة 10 آلاف جنيه، لسبها رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور.


جاء ذلك بعدما تقدم منصور بدعوى قضائية رقم 771 لسنة 2015 ضد سامية عطية حداقة، والشهيرة بسما المصري، متهمًا إياها بسبه وقذفه من خلال أعمال فنية قدمتها على قناة "فلول" الفضائية التي تمتلكها.


"سما المصري تشكل خطرا على المجتمع" بهذه الكلمات استهل منصور دعوته ضد المصري، وأضاف إنه وراء القبض عليها بعدما قدم بلاغا ضدها للنائب العام والمصنفات الفنية، متعهدا بحبسها وغلق قناتها الفضائية الخاصة.


براءة من السب


في 30 مارس 2015 برأتى محكمة جنح العجوزة رئيس نادي الزمالك الأسبق، ممدوح عباس من تهمة سب وقذف رئيس النادي الحالي مرتضى منصور.


ورفع منصور دعوى قضائية حملت رقم 1695 لسنة 2015 يتهم فيها ممدوح عباس، ومحاميه جمال مهران بالتعدي عليه بالسب والقذف في بعض وسائل الإعلام.


ومن جانبه تقدم عباس بدعوى سب وقذف ضد مرتضى منصور أمام محكمة جنح العجوزة، التي حددت جلسة 2 مايو المقبل.


واستند عباس في دعواه أنه أثناء استضافة رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور في إحدى الحلقات يوم 4 مارس 2015، خلال برنامج البلدوزر على فضائية القاهرة والناس، قام منصور بسبه وقذفه.



أما جنح البساتين برأت الناشط السياسي أحمد دومة، من تهمة سب وقذف رئيس الزمالك، على خلفية القضية المقيدة برقم 12967 لسنة 2014 جنح البساتين، في 21 مارس 2015.


تحت الانتظار


بعد إحالة رجل الأعمال صلاح دياب إلى محكمة جنح العجوزة، لاتهامه بسب وقذف رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور، ينتظر دياب موعد محاكمته في جلسة 27 إبريل الحالي، لحضور أولى جلسات المحاكمة.


و تقدم منصور ببلاغ الى النيابة اتهم فيه رجل الاعمال بسبه وقذفه من خلال مكالمة هاتفية بينهم على خلفية نزاع بين رئيس نادى الزمالك ورجل الأعمال صلاح دياب، بسبب بناء بوابة حول سور الزمالك، وهو ما أثر بالسلب على المحلات الموجودة وتضرر بعض أصحاب المحال ومن بينهم المشكو فى حقه.


14 مايو القادم، جلسة حددتها محكمة جنايات القاهرة، لتقديم المستندات، في جناية تبادل السب والقذف بين رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور سيف عبد الفتاح.


وتضمن قرار الإحالة الخاص بالقضية أن مرتضى منصور قذف سيف عبد الفتاح بأوصاف توجب احتقاره عند أهله لو ثبتت صحتها، بقوله إنه "عميل لقطر"، فى حين رد عليه "سيف" السباب قائلا: "عامل فيها مستشار وهو مبيفهمش.. مش عارف بيقول إيه".



بناءً على ذلك، أمر النائب العام السابق طلعت عبد الله، بإحالة مرتضى منصور، وسيف عبدالفتاح للجنايات بتهمة تبادل السباب في برنامج " العاشرة مساء" الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية "دريم"، خلال مشادة كلامية بينهما، مؤكدا أن تهمة السب توجب إحالة المتهمين إلى محكمة الجنح، ولكن لأن سيف عبد الفتاح موظف عام، تمت إحالتها إلى محكمة الجنايات.